أخبارإفريقياالعالممال و أعمال

المغرب الثالث افريقيا في ترتيب الدول التي ستستفيد من الاستثمارات الصينية

قامت الصين في الأعوام الأخيرة باستثمارات هائلة في إفريقيا. هذه القوة الاقتصادية موجودة في العديد من البلدان وخاصة في مختلف القطاعات. 

وبفضل هذه الاستثمارات، تثير المملكة الوسطى ذعر الغرب إلى درجة أن الاتحاد الأوروبي قرر زيادة استثماراته في إفريقيا بشكل كبير، بخطة عالمية بقيمة 340 مليار دولار وصفها بأنها “بديل حقيقي” لمبادرة الحزام والطريق الصينية. مبادرة الطريق، والمعروفة أيضًا باسم طريق الحرير الجديد.
أصبحت إفريقيا، الغنية بمواردها الطبيعية والبشرية، ساحة للصراع بين القوى من أجل تثبيت نفوذها. وفي هذا الصراع الشرس، أخذت الصين زمام المبادرة بشكل كبير في ظل حالة الرفض من قبل بعض القوى، وأبرزها فرنسا، الدولة المستعمرة السابقة. وعلى هذا فإن العديد من البلدان الإفريقية تستفيد من الاستثمارات الصينية، الاستثمارات التي سوف تنمو خلال العقد المقبل.
وقام موقع EIU وهي شركة بريطانية تابعة لمجموعة الإيكونوميست والتي تقدم توقعات ونصائح لعملائها، ولكنها تزود أيضًا الحكومات والصناعات والشركات بتحليلات عالمية، بوضع تصنيف للدول التي استفادت من الاستثمارات الصينية على مدى العقد المقبل.

 ووفقا لهذا التصنيف، تحتل جنوب إفريقيا المرتبة 13 عالميا، من إجمالي 80 دولة. وتأتي على رأس الدول الإفريقية. وتلي جنوب إفريقيا مصر التي تأتي في المركز 17 عالميا، والمغرب في المركز 33 عالميا.
وفي هذا التصنيف للدول الإفريقية الأكثر جذبا للمستثمرين الصينيين لعقد 2024-2033، تحتل الجزائر المركز الرابع إفريقيا والمرتبة 38 عالميا. تليها تنزانيا (42)، أنجولا (53)، نيجيريا (56). إثيوبيا (58)، زامبيا (63)، جمهورية الكونغو الديمقراطية (67) وكينيا (68) وفي المركز الأخير جمهورية الكونغو (76).
و تعتمد منهجية التصنيف التي تعتمدها وحدة الاستخبارات الاقتصادية على 200 مؤشر مقسمة إلى فئتين (ركائز) رئيسيتين: الفرص والمخاطر، الموارد الطبيعية (احتياطيات النفط والغاز، مساحة الأراضي الصالحة للزراعة، الاحتياطيات المعدنية، إلخ ) ، أداء سلاسل التوريد (البنية التحتية، مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي، أسعار الكهرباء، إلخ) ومستوى تطور التكنولوجيا والابتكار (النفقات على البحث والتطوير، والطلب على الشهادات، ومتوسط ​​العمر المدرسي المتوقع، وما إلى ذلك). ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هذا التصنيف يأخذ في الاعتبار أيضًا العلاقات بين الصين والدول المستفيدة من الاستثمارات.

ترتيب الدول الإفريقية المستفيدة من الاستثمارات الصينية

1-إفريقيا الجنوبية
2-مصر
3-المملكة المغربية
4-الجزائر
5-تنزانيا
6-أنغولا
7-نيجيريا
8- إثيوبيا
9-زامبيا
10-جمهورية الكونغو الديمقراطية
11-كينيا
12-جمهورية الكونغو

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button