أخبارإفريقيا

التحديات والفرص المتاحة مع التكنولوجيا لمدينة الغد الإفريقية

يأتي التحدي الديموغرافي على رأس التحديات التي سيتعين على إفريقيا مواجهتها في السنوات المقبلة. في غضون 50 عامًا فقط، تضاعف عدد سكان القارة الإفريقية أربع مرات ليصل إلى مليار نسمة في عام 2010، وتشير التوقعات الحالية إلى أن عدد سكان أفريقيا يمكن أن يتجاوز 2.7 مليار نسمة في عام 2050 (1).
ويثير هذا النمو الديموغرافي المبهر العديد من القضايا في المدن الإفريقية، لا سيما فيما يتعلق بالإسكان والبنية التحتية والتوظيف والصحة والبيئة، على سبيل المثال لا الحصر. ونشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في القارة يوفر الفرصة لإعادة التفكير في دور وبناء المدينة الإفريقية بهدف جعل هذا الانفجار الديموغرافي رصيدا حقيقيا للقارة. سيكون نمو المدن في قلب تنمية القارة الإفريقية. وازدهرت في هذا السياق، مشاريع المدن الذكية في إفريقيا أكثر فأكثر في السنوات الأخيرة للاستجابة للتحديات الحضرية التي تصاحب هذا النمو.

المدن الذكية التي تضع البشر في قلب عملياتها

سيقيم بحلول عام 2050، ما يقرب من 60% من سكان القارة في المناطق الحضرية (2) وفي هذا السياق، فإن التطوير التدريجي للمدن الذكية سيجعل من الممكن الاستجابة للتحدي الذي يفرضه هذا التحضر المتسارع. وجعلت العديد من الدول الإفريقية المدن الذكية حقيقة واقعة، مثل القاهرة في مصر، والدار البيضاء في المغرب، ونيروبي في كينيا. ومن خلال الجمع بين الابتكارات الرقمية والتكنولوجية والحداثة، ستلعب هذه المدن الذكية، حيث يسير الاقتصاد والتنمية المستدامة جنبًا إلى جنب، دورًا رئيسيًا في تحسين الخدمات الحضرية.
وتهدف في الواقع، المدن الذكية إلى بناء نماذج تنموية تخدم تنمية المواطنين الذين أصبحوا مستهلكين للبيانات بشكل متزايد، وبالتالي فإن تعبئة التكنولوجيا يمكن أن تحسن نوعية وراحة حياة السكان في القارة، حيث أن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، على سبيل المثال، قادرة على تحسين الخدمات العامة والبنية التحتية الحضرية. وأصبحت هذه الأخيرة في الواقع قديمة، أو حتى غير كافية لتلبية الاحتياجات الأساسية للسكان.
وتمكين إدارة أفضل للطاقة وكفاءة استخدام الطاقة، والتنقل الحضري، والحصول على مياه الشرب، وإدارة النفايات، والسلامة العامة، تلعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دورًا مهمًا في تنمية المدن الإفريقية.
وأعلن المشغل الكيني سفاريكوم في عام 2021 عن رغبته في تركيب 330 ألف عداد كهرباء ذكي من أجل التحكم في شبكة الكهرباء في الوقت الفعلي باستخدام تقنية أنترنت الأشياء، وبالتالي الحد من الخسائر على مستوى الكهرباء. وباعت في تونس أيضًا، الشركة التونسية للكهرباء والغاز عدة قطع أرض كجزء من العقود العامة لتطوير عدادات الكهرباء الذكية على أراضيها.
يؤدي النمو السكاني القوي المقترن بالتوسع الحضري السريع الذي تشهده إفريقيا اليوم، في الوقت نفسه إلى زيادة تلوث الهواء. ويتم في مواجهة هذا، نشر العديد من الحلول الرقمية التي تهدف إلى تقييم جودة الهواء عبر أجهزة الاستشعار داخل المدن.
وقام العملاق الرقمي الأمريكي “غوغل” بتمويل فريق بحثي من جامعة ماكيريري في أوغندا لتطوير مشروع “إيركو”، ويتيح هذا النوع من الحلول الرقمية تحديد المناطق التي يكون فيها التلوث أكثر أهمية على وجه الخصوص من أجل تحديد المجالات ذات الأولوية للعمل الحكومي. ومما يزيد أهمية ذلك أن التلوث الحضري يقتل ضعف عدد الأشخاص في إفريقيا مقارنة بأي مكان آخر في العالم (3). وبما أنه من المتوقع أن يتزايد هذا بسرعة في السنوات المقبلة، فإن استخدام التكنولوجيات الخضراء سيصبح أكثر إلحاحا ويجب أن يكون مصحوبا، في الوقت نفسه، بسياسات عامة أقوى.
وأخيرا، في حين أن النمو الديموغرافي يخاطر بفرض ضغوط على سوق العمل في المدن، مما يؤدي إلى زيادة البطالة وانخفاض الأجور للعمال الأكثر ضعفا، فإن تطوير مشاريع المدن الذكية يمكن أن يكون له تأثير كبير على خلق فرص العمل والفعالية الفعلية والنمو الاقتصادي. وتستطيع المدن جذب الاستثمارات، من خلال تبني حلول تكنولوجية أكثر ابتكارا لحل التحديات الحضرية، وبالتالي تحفيز اقتصادات البلدان. ويمكن أن يولد في نهاية المطاف فرص عمل جديدة في مختلف القطاعات.

تحديات تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدن الإفريقية

إذا كان تطوير المدن الذكية يشكل مجموعة من الفرص لسكان ومدن القارة، فإن نشرها على نطاق واسع يعتمد إلى حد كبير على كهربة المدن وبالتالي نشر الاتصال عبر البنية التحتية. اللبنة الأولى التي تم وضعها وارتباطها بشكل جوهري ببناء مدينة الغد، من المسلم به في الواقع أنه لا يمكن أن تكون هناك مدن ذكية بدون بنية تحتية. وتساعد الكهرباء في الواقع، في تشغيل أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مثل شبكات الاستشعار وأنظمة إدارة المدن والبنية التحتية للخدمات العامة، كما أنه يتيح توفير الطاقة اللازمة لكامل البنية التحتية المستخدمة لتخزين البيانات.
وفي قلب الاعتبارات البيئية التي تتزايد على الساحة الدولية، وخاصة في إفريقيا، فإن الإدارة الجيدة للطاقة هي في قلب جميع القضايا. بالإضافة إلى حل تحديات الكهربة، قد يبدو نشر البنية التحتية المستدامة مثل الشبكات الذكية أحد حلول المستقبل.
وقامت في إثيوبيا، شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة هواوي بنشر أكثر من 400 موقع للطاقة الشمسية باستخدام حلول الطاقة الهجينة المتقدمة فضلا عن الشبكات الصغيرة الذكية لتوصيل الكهرباء إلى المناطق غير المكهربة. وقامت شركة التشغيل الفرنسية “أورونج” أيضًا بنشر حل للطاقة الشمسية لتلبية 50٪ من استهلاك الطاقة لمركز البيانات الرئيسي الخاص بها في إفريقيا.
وتمكين التنمية المستدامة والقابلة للحياة للمدن الذكية في القارة مع ذلك، يتطلب عدة متطلبات مسبقة.
يتعلق الأول أولاً وقبل كل شيء بالتدريب على التقنيات الجديدة:
إن إنشاء رأس مال بشري مؤهل أمر ضروري لتطوير المدن المذكورة لدعم ومرافقة تحولها. إن تدريب هذا الشباب الطموح والمغامر الحريص على التكنولوجيات الجديدة هو طموح العديد من الجهات الفاعلة، الخاصة والعامة، في إفريقيا. وأعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب، مؤخرًا عن إطلاق دورة تدريبية في بن جرير مخصصة لـ “استراتيجيات المدن الذكية في إفريقيا”. يستمر لمدة عامين،[4] تقدم الشركة المصنعة للمعدات “هاواي”أيضًا عروضًا للتدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى تتمكن المواهب الشابة من تولي مسؤولية المستقبل الرقمي لبلادهم وبالتالي للقارة. وقامت الشركة في ظل هذه الحالة الذهنية، بنشر العديد من البرامج مثل أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبذور المستقبل.


شرط أساسي آخر : وضع اللوائح التي تضمن حماية البيانات.
أصبحت الهجمات السيبرانية أكثر وأكثر عددًا في السنوات الأخيرة، واستخدام التقنيات الجديدة مثل السحابة أو الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة في قلب بناء مدن الغد هذه يتطلب وضع سياسات من قبل السلطات العامة القادرة على ضمان حماية البيانات الشخصية.
أخيرًا، لكي يتم نشر هذه المدن الذكية بأفضل طريقة ممكنة، من المهم أيضًا تحديد استراتيجيات عامة واضحة يتم تنفيذها بكفاءة وبشكل مستدام.
ويمثل في الختام، نشر التكنولوجيا في المدن الإفريقية ثروة من الفرص للقارة، لا سيما في سياق يثير فيه النمو الديموغرافي العديد من التحديات الجديدة. ويبدو أن المدن الذكية، التي تعتبر مرادفا للفرص المتاحة لمواجهة تحديات الانفجار الحضري، والتوظيف، والنقل، وأيضا مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، هي مستقبل القارة الإفريقية. وسيتطلب مع ذلك، بنائها الفعال والمفيد لجميع السكان نشر بنى تحتية رقمية فعالة ومستدامة، وتدريب السكان على التقنيات الرقمية.

………………………

1- “إفريقيا تواجه الطفرة السكانية”، ريبورتير، يوليوز 2022
2- “ما هي المدن الذكية الإفريقية؟”، صناع إفريقيا، غشت 2021
3- “التلوث الحضري يقتل في أفريقيا ضعف عدد القتلى في أماكن أخرى”،جون أفريك ، نونبر 2022
4- “المغرب: التدريب على استراتيجيات المدن الذكية بإفريقيا، انطلق ببنجرير”، أفريك 21، يناير 2023

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button