أخبارالرئيسيةمال و أعمال

“سدكس إنيرجي”..اكتشفنا الغاز في الغرب المغربي والتسويق في الأفق القريب

يعتبر البئر المغربي واعدا بعد اكتشافه، ويحتوي بالفعل على الذهب الأزرق، وفقا لبيان صحفي صادر عن شركة “سدكس إنيرجي”. وتقع في حوض الغرب، وتم حفرها خلال شهر شتنبر الماضي على عمق حوالي كيلومترين. وبعد فترة اختبار، تخطط الشركة لتسويقه.
وقالت شركة “سيدكس إنيرجي” في بلاغ صحفي يوم 28 شتنبر، أنه بعد أعمال الحفر، تبين أن بئرا يقع بالمغرب يحتوي على وفرة من الغاز .
والوديعة المعنية هي بئر KSR-21 الذي يقع داخل الحوت، وهو أحد التكوينات الرئيسية في المنطقة. وتم حفره خلال شهر شتنبر إلى عمق عمودي يبلغ 1955 مترًا.
تؤكد بيانات الحفر والتسجيل وجود رمال محملة بالغاز في قسم المكمن المستهدف، حسبما تلخص الشركة البريطانية.
سيتم نقل جهاز الحفر لثقب الفاصل الزمني للخزان لفترة قصيرة من الاختبار. وسيبدأ إطلاق إنتاجه لتوريد الغاز للمشترين في وقت لاحق.
وقامت هذه الشركة البريطانية بالفعل بحفر أكثر من 20 بئرا في حوض الغرب هذا. وتمتلك شركة SDX حاليا 75% من عمليات الحفر في حين يمتلك المكتب المغربي للمناجم والمحروقات (ONHYM) 25% فقط. وتشمل محفظة الشركة في المغرب أربعة رخص للتنقيب والحفر: رخص التنقيب في سبو الوسطى والغرب الغربي ومولاي بوشتة الغربية ولالة ميمونة الجنوبية.

إمكانات القطاع

ويعول المغرب على تطوير إنتاج الغاز الطبيعي، لأن الطاقات المتجددة لا تضمن بعد الاستمرارية التي تتطلبها الصناعة، حسبما قدرت في 26 شتنبر إيمان منصورين، مديرة الإنتاج والتطوير بالمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، خلال ندوة عبر الإنترنت قبل الدورة الثالثة قمة النفط والغاز بالمغرب.
وتمتلك البلاد ما لا يقل عن 11 حوضًا رسوبيًا ذات إمكانات غازية قوية، في الوقت الحالي، اثنان فقط منهم (غرب وتندرارة) ينتجان بالفعل الذهب الأزرق. وثالث قيد التطوير. 
وقال المكتب الوطني للهيدروجين والمعادن نقلا عن وسائل إعلام عتاقة إنه بين عامي 2000 و2022، تم حفر 67 بئرا على الأقل. وتم التأكد من وجود احتياطيات من الغاز الطبيعي في 40 منها.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button