أخبارالرئيسيةمال و أعمال

المملكة المغربية لديها 3 من أفضل البنوك في إفريقيا والأولى مغاربيا

وضع المغرب ثلاثة من مؤسساته المصرفية ضمن أفضل عشرة مؤسسات أداء في إفريقيا، بحسب تقرير لمجلة “ذا بانكر”، الذي أضحى ينافس أبناك أوروبية وجنوب إفريقيا التي تُعد معقلًا في هذا القطاع.

يعتبر القطاع المالي حسب تقارير دولية مختصة، في حالة جيدة في المغرب، الذي تمكن بالفعل من إدراج ثلاثة من بنوكه، في قائمة أفضل عشرة مؤسسات مالية إفريقية لعام 2023، التي جمعتها مجلة The Banker.
ويحتل بذلك “التجاري وفا بنك” المركز السادس، متقدما بمرتبة واحدة عن العام الماضي رغم انخفاض أسهمه وأصوله بنسبة 5,8%، لكن “البنك الشعبي” و”بنك إفريقيا” اللذان تضررا أيضًا من انخفاض الدرهم، قاوما واحتلا المركزين السابع والثامن على مستوى القارة. 
وتحتل بنوك أخرى من المملكة مكانها في قائمة أفضل مائة بنك، مثل “بنك الشركة العامة” الذي يحتل الرتبة 22 أو “بنك التجارة والصناعة المغربي” الذي يحتل الصف 36.
وتوجد مع كل ذلك، المؤسسات المصرفية في جنوب إفريقيا هي التي توجد في أعلى القائمة في القارة، وحققت دولة قوس قزح أربعة أضعاف ما كانت عليه مع : “مجموعة ستاندرد بنك” و”فرست راند” و”مجموعة أبسا” و”مجموعة نيدبانك”، التي تحتل المراكز الأربعة الأولى في إفريقيا حاليا،وفقط، يليها البنك المصري العملاق “أفريكسيم”.
وتمت الإشادة بحيوية القطاع المالي في عدة مناسبات في المملكة المغربية على المستوى الوطني، وسبق أن تم اختيار عبد اللطيف الجواهري والي البنك المركزي “بنك المغرب” كأفضل محافظ بنك مركزي في إفريقيا عام 2022.

ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للمغرب 134 مليار دولار، وهو خامس أكبر اقتصاد في إفريقيا ، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن البنك الدولي، الذي أكد أنه يمكن له الاعتماد على قطاع السياحة والزراعة، فضلا عن الطاقات المتجددة، لدعم تنميته.
وأصدرت مجلة “أفريكان بيزنس” تصنيف سنوي تضمن 21 بنكا مغاربيا ضمن قائمة “أفضل مائة بنك في إفريقيا لعام 2022. وحل حسب المجلة المتخصصة في عالم المال والأعمال والاقتصاد في إفريقيا المغرب في المرتبة الأولى مغاربيا من حيث مجموع عدد االبنوك في القائمة، وتصدر “التجاري وفا بنك” البنوك المغاربية.
ويليه على التوالي في ترتيب البنوك المغربية، كل من البنك الشعبي (8)، وبنك أفريقيا (10)، والشركة العامة المغربية للأبناك (25)، والقرض الفلاحي المغربي (31)، والبنك المغربي للتجارة والصناعة (35)، ومصرف المغرب (49)، والقرض العقاري والسياحي (52)، وصندوق التجهيز الجماعي (62). واحتلت البنوك الجزائرية الرتبة الثانية مغاربيا رغم تساويها في مجموع عدد البنوك التونسية (9 بنوك مغربية و6 بنوك جزائرية وأخرى تونسية، فيما غابت عن التصنيف البنوك الليبية والموريتانية).

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button