أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

فرنسا تمنع طلبة الساحل والصحراء من دخول باريس

لا تزال حقيبتها تنتظر أمام جدار غرفة النوم، تضحك أوفيلي ويدراوغو، وهي طالبة من بوركينا فاسو عالقة في واغادوغو “كان من المفترض أن تتبعني إلى المطار، لكنها للأسف لا تزال هناك”.
مسجلة في السنة الأولى للطب في مونبلييه (جنوب فرنسا)، وكان ينبغي لها أن تستقل الطائرة هذه الأيام مثل العديد من الطلاب من بوركينا فاسو ومالي والنيجر، رأت خططها تتعطل بسبب الأزمة بين باريس والمجالس العسكرية التي تولت السلطة في هذه البلدان الثلاثة التي كانت قريبة سابقًا من فرنسا.
وأوقفت فرنسا إصدار التأشيرات في واغادوغو وباماكو ونيامي لأسباب أمنية.

 يتعامل الطلاب مع عدم الفهم أو المرارة أو الاستسلام مع التحدي الذي يؤثر على خطط حياتهم.

ليس لدى Ophélie Ouédraogo خيار سوى متابعة دوراتها عبر الأنترنت في غرفتها “لا يمكننا السيطرة على الوضع، لذلك نحن عالقون هنا، وبقدر ما نستطيع، نحاول أن نكون إيجابيين، حتى لو كان الأمر معقدًا”.
ويوضح وضعها تأثير التدهور المتسارع في العلاقات بين هذه البلدان والقوة الاستعمارية السابقة.
استولى على مدى السنوات الثلاث الماضية، الضباط بالقوة على قيادة الدول التي تواجه الإرهاب وغرقت في أزمات عميقة، وصنفوا الحليف التاريخي فرنسا أمام الرأي العام كمسؤولة عن أمراضهم.
اضطرت فرنسا إلى إعادة جنودها وسفرائها وجزء من طاقمها الدبلوماسي، في مواجهة مظاهرات معادية وهجمات ضد ممثليها، ووسعت فرنسا في غشت تصنيف “المنطقة الحمراء” ليشمل العواصم.
يعد تعليق إصدار التأشيرات من قبل القنصليات في الموقع أحد جوانب ما وصفته وزيرة الخارجية كاثرين كولونا بـ “تقليص عمل سفاراتنا”.
إنه يؤثر على الطلاب، ولكن أيضًا على الباحثين أو الفنانين. واحتج العالم الثقافي في فرنسا عندما أصبح خبر الإيقاف معروفا للفنانين. وقد اتُهمت الحكومة بالقيام بأعمال انتقامية على حساب الثقافة.

الفرانكوفونية على المحك

تحدث الطلاب أقل. ولم يتم الحصول على أرقام من الإدارات الفرنسية أو منطقة الساحل فيما يتعلق بالعدد الإجمالي الذي سيتأثر. ويوجد 380 منهم في النيجر وحدها، وفقاً لمجلس النيجريين في فرنسا (CONIF).
في العام الماضي، كان هناك حوالي 3000 طالب مالي، و2500 بوركينا فاسو، و1200 نيجيري في فرنسا، وفقًا لـCampus France، الوكالة الفرنسية لترويج التعليم العالي الفرنسي في الخارج.
وشددت كولونا على أن التعليق لا يتعلق بالطلاب (أو الفنانين) الموجودين بالفعل في فرنسا، والذين يحصل مئات منهم على منح دراسية فرنسية.
وبالتالي، فهم يشكلون أقلية من بين 92 ألف طالب من دول جنوب الصحراء الكبرى المسجلين في الجامعات الفرنسية في الفترة 2021-2022، والذين يتزايد عددهم منذ عام 2017. لكن لدى عدد معين انطباع بالعقاب الجماعي.
يقول حسان دولاي عبد القسوم، طالب الدكتوراه في الجغرافيا بجامعة عبده موموني في نيامي، متأسفاً “لقد كان هذا أملاً تمسكنا به، لكنه سقط بلمحة واحدة”.
و”سلطاتنا لم تستنكر الاتفاقيات العلمية، بل الاتفاقيات العسكرية هي التي استنكرتها. ولا أرى لماذا قطعت السلطات الفرنسية كل الروابط دون استثناء”، يتساءل الطالب الذي استفاد من منحة دراسية مدتها ستة أشهر لإكمال الدراسة أطروحته عن الرعي في أنجيه (غرب).
يقول أبو بكر لالو، رئيس CONIF “نحن نساهم في تأثير الفرنكوفونية، فنحن نتحدث الفرنسية وسنتحدث الفرنسية، ومراجعنا هي باللغة الفرنسية. والتخلي عن هذا يخاطر بتطرف الخطاب، وترك صورة أخرى لفرنسا”.

المرحب بهم”

وأشارت السلطات الفرنسية في مواجهة الاحتجاجات، إلى سلامة العملاء في البلدان المعنية، وأكدت أن انخفاض الوجود على الأرض يجعل إصدار التأشيرات معقدًا. لقد دافعوا عن أنفسهم ضد أي استغلال.
وقالت كولونا “الفنانون والباحثون والطلاب من هذه البلدان مرحب بهم دائمًا في فرنسا، في مؤسساتنا الثقافية كما في جامعاتنا، وعلى عكس ما قرأناه هنا وهناك، لم يكن هناك أي شك على الإطلاق، فليكن خلاف ذلك”.
يقول أبو بكر لالو، من CONIF: “لم يعتقد العديد من الطلاب أن فرنسا يمكن أن تتصرف بهذه الطريقة. كان يجب أن تكون لديهم الشجاعة على الأقل للسماح لهم بالحصول على تأشيرة في البلدان المجاورة”.
مستحيل، تجيب السلطات الفرنسية: لا يمكن للقنصلية أن تقبل إلا طلباً من مواطن مقيم بشكل قانوني في البلد الذي تقع فيه هذه القنصلية.
واقترحوا إعادة تقييم الوضع على أساس التطورات الأمنية.
لدى الطلاب أمل ضئيل في حل الوضع، بعد أن بدأ العام الدراسي بالفعل. ويقول بهارو ساريمو عبد الله، طالب الدكتوراه في علم الاجتماع بالجامعة: “ليس بسبب وقوع هذه الحادثة، يجب علي أن أتخلى عن برنامجي. فأنا مدعو لإنهاء الأطروحة، سواء كان هناك حراك أم لا”. كان من المقرر أن يكمل أطروحته في معهد العوالم الأفريقية في باريس.
ويشير إلى أن العلماء الفرنسيين قد يُمنعون أيضًا من القدوم إلى النيجر للقيام بعملهم. “لذلك أعتقد أن العواقب ستكون على كلا الجانبين.”

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button