أخبارالرئيسيةالعالم

اعتقال ثمانية من بعثة منظمة الأمم المتحدة في الكونغو بتهمة الإستغلال الجنسي

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو)، أنها اتخذت “إجراءات صارمة” ضد قوات حفظ السلام المشتبه في ارتكابها “سوء سلوك خطير”.

أشارت وثائق داخلية لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الإستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، أنه تم اعتقال ثمانية من جنود حفظ السلام المنتشرين في بيني شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية في الأول من أكتوبر، وتم إيقاف ضابط عن العمل في الثامن من أكتوبر، في إطار قضية استغلال جنسي وعنف مزعوم.
وينتمي جميعهم إلى وحدة جنوب إفريقيا التابعة لقوة الأمم المتحدة وقد يكونون متورطين فيما تصفه التقارير الداخلية بأنه “انتهاك منهجي وواسع النطاق” لقواعد الأمم المتحدة ضد الاستغلال والانتهاك الجنسيين.
وذكرت البعثة أنه “تم الاتصال بمكتب خدمات الرقابة الداخلية وتم بالفعل اتخاذ الإجراءات الاحترازية وفقًا لسياسة عدم التسامح مطلقًا التي ينتهجها الأمين العام للأمم المتحدة”، وأضافت أن الإجراءات المتخذة “تشمل تعليق واحتجاز واحتجاز أفراد حفظ السلام المعنيين”، مضيفة أنها ” تدين بشدة مثل هذا السلوك الذي لا يليق بموظفي الأمم المتحدة”.
وظهر  “الحانات المؤقتة التي ظهرت حسب تلك الوثائق الداخلية للبعثة الأممية أمام قاعدة مونوسكو في مافيفي” ، بالقرب من بيني، “تستخدم لممارسة الجنس التجاري”.
وكان الضابط المستهدف، وفقًا لتقرير أولي، قد قام “بترهيب وتهديد لفظي” أعضاء في الأمم المتحدة، بعد اعتقاله قوات حفظ السلام في قضية ارتياد بيوت الدعارة، مع محاولة الهروب، والشجار والمطاردة مع عناصر من الأمم المتحدة من الشرطة العسكرية.
دعا الرئيس الكونغولي فيليكس تشيسكيدي منذ ماي الماضي دول مجموعة دول الجنوب الإفريقي، بما في ذلك جنوب إفريقيا، إلى الانتشار في جمهورية الكونغو الديمقراطية لدعم الجيش الكونغولي في مواجهة تمرد “إم 23” الذي استولى على مساحات واسعة من مقاطعة شمال كيفو.
ودعت حكومة الكونغو الديمقراطية أيضا إلى رحيل “عاجل” اعتبارا من دجنبر المقبل لقوة الأمم المتحدة التي تتهمها، بعد 25 عاما من وجودها، بعدم النجاح في وضع حد لعنف الجماعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button