أخبارإفريقياالرئيسيةمال و أعمال

المغرب يتزعم أقوى خمسة عملات مقابل الدولار في إفريقيا

تشكل المبادرة (التي تأخرت بشكل معترف به) لإنشاء عملة موحدة للإيكواس، مثالاً على الكيفية التي تسعى بها إفريقيا إلى ترسيخ نفسها ككيان اقتصادي على الساحة العالمية. 
وتطمح إفريقيا من خلال تعزيز نفسها من الداخل وتعزيز التعاون الإقليمي إلى اكتساب قدر أكبر من المرونة في مواجهة تقلبات أسواق العملة العالمية وترسيخ مكانتها كلاعب اقتصادي رئيسي في القرن الحادي والعشرين.

تشكل تقلبات العملة ظاهرة عالمية، إلا أنها تشكل أهمية خاصة بالنسبة لإفريقيا ، القارة ذات الاقتصادات الناشئة والتي تمر بمرحلة انتقالية. 
ويمكن أن تكون هذه الاختلافات مدفوعة بعدد كبير من العوامل، بدءا من الصدمات الخارجية، مثل التغيرات في أسعار السلع الأساسية، إلى العناصر الداخلية مثل الاستقرار السياسي والسياسات النقدية.
وتعمل العديد من البلدان الإفريقية للتخفيف من تأثير التقلبات وتعزيز موقف عملاتها، على زيادة تكامل أسواقها وتنويع اقتصاداتها واعتماد سياسات نقدية ومالية قوية.
تشكل المبادرة (التي تأخرت بشكل معترف به) لإنشاء عملة موحدة للإيكواس، مثالاً على الكيفية التي تسعى بها إفريقيا إلى ترسيخ نفسها ككيان اقتصادي على الساحة العالمية. ومن خلال تعزيز نفسها من الداخل وتعزيز التعاون الإقليمي،
تطمح إفريقيا إلى اكتساب قدر أكبر من المرونة في مواجهة تقلبات أسواق العملة العالمية وترسيخ مكانتها كلاعب اقتصادي رئيسي في القرن الحادي والعشرين.

العملات مقابل الدولار

تقدم إفريقيا مجموعة من العملات، بعضها يتميز بشكل خاص على المستوى الدولي بقوته مقابل الدولار الأمريكي. ويتألق الدرهم المغربي بقوته على رأس هذه القائمة.
 ورغم أن المغرب يعد خامس أكبر اقتصاد في القارة، وتحتل عملته المركز الأول في ترتيب العملات القوية حيث يبلغ سعر صرفها 10.26 درهم لكل دولار أمريكي . وهذا يوضح بوضوح تام أهمية الإدارة النقدية المستقرة مع الاقتصاد القوي.
نجد مباشرة خلف المغرب غانا التي يحتل اقتصادها المرتبة العاشرة في إفريقيا، يتم تداول عملتها، السيدي ، بمعدل 11.76 مقابل الدولار.
دليل آخر على أن قوة العملة لا تعتمد فقط على حجم اقتصاد الدولة.
وترى جنوب إفريقيا الثالثة في هذه القائمة أن سعر الراند يتداول عند 19 راندًا مقابل الدولار . وبالنظر إلى أنها ثالث أكبر اقتصاد في القارة، فإن هذا الموقف منطقي تمامًا. وتأتي مصر في المركز الرابع، أحد ركائز القارة الاقتصادية، حيث يبلغ سعر صرف العملة 30.89 جنيه مصري للدولار.
ونجد إثيوبيا الخامسة على الرغم من أنها سادس أكبر اقتصاد في إفريقيا، ترى أن عملتها تحتل المرتبة الخامسة بمعدل 55.73 بير لكل دولار، مما يوضح مدى تعقيد العوامل المؤثرة على قيمة العملات. 
وتعكس قوة هذه العملات السياسات النقدية الفعالة والاقتصادات المرنة وثقة المستثمرين، ويلعبون دورا أساسيا في تأكيد أفريقيا على المسرح الاقتصادي العالمي.

قائمة أقوى خمسة عملات:

المغرب : 1 دولار أمريكي = 10.26 درهم مغربي

غانا : 1 دولار أمريكي = 11.76 سيدي غاني (₵)

جنوب إفريقيا : 1 دولار أمريكي = 19.00 راند جنوب إفريقي

مصر : 1 دولار أمريكي = 30.89 جنيه مصري

إثيوبيا : 1 دولار أمريكي = 55.73 بر إثيوبي

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button