أخبارالرئيسيةمال و أعمال

وفد من بنك التنمية الآسيوي يزور جماعة ويركان ويشيد بصمود المغرب في مواجهة الزلزال

رحبت نائبة رئيس بنك التنمية الإفريقي (AFDB) المسؤولة عن التنمية الإقليمية والتكامل وتقديم الخدمات، الخميس 12 أكتوبر 2023، في بيان صحفي ورد في VivAfrik، بـ “شجاعة ومشاركة وعمل” البنك الإفريقي للتنمية. وتحركات الفرق المغربية بشكل عاجل لمنطقة الحوز إثر زلزال 8 شتنبر 2023 الذي خلف حوالي 3000 قتيل وأزيد من 5000 جريح.
وقالت ماري لور أكين أولوغباد “أفكارنا مع ضحايا هذا الزلزال…إنني معجبة بالسرعة التي بدأت بها المملكة والشعب المغربي، على الرغم من فقدان أحبائهم، العمل على إعادة بناء البلاد”.
وتوجهت مؤخرا نائبة رئيس بنك التنمية الآسيوي، إلى جماعة ويركان حيث قامت بزيارة إحدى الوحدات الصحية المتنقلة المقامة هناك بشكل عاجل لعلاج الضحايا وإغاثة المستشفيات بمراكش، وشاركت بعد ذلك في الجمعيات العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

يعد برنامج الوحدات الطبية المتنقلة في المغرب جزءا من العمليات التي ينشرها بنك التنمية الإفريقي في قطاع الصحة لتمكين تغطية طبية أفضل في المناطق غير الساحلية. تقدم كل وحدة استشارة طبية تتكيف مع المريض وتقوم بتطوير التطبيب عن بعد للسماح بالعمل عن بعد مع الممارسين العامين أو المتخصصين. وأوضح البيان الصحفي أنه، وتم تعبئة هذه الوحدات دون تأخير لرعاية الجرحى، في مواجهة هذه الحالة الطارئة.
واستغلت ماري لور أكين أولوغباد هذه الزيارة لتؤكد تعازيها وتعازي البنك للعائلات، وقالت أنها “منبهرة للغاية بكفاءة هذه المراكز وسرعة نشر الوحدات الصحية المتنقلة في سياق صعب”. . وأشادت بـ”القيادة الحاسمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

وسلط بيان صحفي صدر في الموضوع الضوء على أنه في جماعة ويركان، عند سد يعقوب المنصور، الواقع على بعد 30 كيلومترا من مركز الزلزال، رحبت أكين أولغباد أيضا بكفاءة ومرونة البنية التحتية الهيدروليكية المغربية. وأضافت أن “التجربة المغربية في بناء السدود والدراسات المرتبطة بها مكنت من إنشاء بنيات تحتية مائية تثبت اليوم مرونتها لضمان استمرارية خدمة المياه وضمان الأمن المائي في المنطقة”.
ويزود السد محطة معالجة مياه الشرب بمراكش والتي تغطي احتياجات أكثر من مليوني شخص. ويشكل هذا أول تمويل للبنك في المغرب عام 1978. ويواصل البنك الإفريقي للتنمية الاستثمار هناك إلى جانب المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وأكدت أكين أولوغباد أن “بنك التنمية الإفريقي عازم على العمل مع المغرب لتنفيذ مشاريع جديدة”، واختتمت “سنواصل تحقيق أشياء عظيمة معًا”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button