أخبارإفريقياالرئيسية

كينيا وساحل العاج ورواندا تستفيد من نمو اقتصادي جيد

تصنف كينيا وساحل العاج ورواندا من بين أسرع الاقتصادات الإفريقية نموا في عام 2023، وفقا لأحدث تقرير للبنك الدولي. 
وترجع النجاحات بشكل خاص إلى استئناف الاستهلاك الخاص. ومع ذلك، لم يرتفع نمو نصيب الفرد في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ عام 2015.

ما هي اقتصادات جنوب الصحراء الكبرى التي ستنمو بشكل أسرع في عام 2023؟ ووفقا للبنك الدولي، فإن الأداء الاقتصادي القوي لكينيا وساحل العاج ورواندا يضعها على رأس القائمة.
وترجع نجاحاتها إلى سياسات الاقتصاد الكلي السليمة، والاستثمارات في البنية التحتية ورأس المال البشري، فضلاً عن القاعدة الاقتصادية المتنوعة، حسبما ذكر تقرير حديث صادر عن البنك. ومع ذلك، لم يرتفع نمو نصيب الفرد في المنطقة منذ عام 2015.
ويتوقع التقرير أن يتسارع النشاط الاقتصادي في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في عام 2024 إلى 3.7% و4.1% في عام 2025، مشيراً إلى أن النمو في المنطقة وصل إلى أدنى مستوى له في عام 2023. وبقيت معدلات النمو المتوقعة للمنطقة في عام 2024 دون تغيير، في حين تم تعديل توقعات عام 2025 صعودًا بنسبة 0.2٪ مقارنة بتوقعات أبريل 2023.
ويشير التقرير أيضًا إلى أن الدول الثلاثة المذكورة أعلاه كانت أقل تأثرًا نسبيًا بالتباطؤ الاقتصادي العالمي والصراع في أوكرانيا.

كينيا

ظل في كينيا، النمو قويا هذا العام على الرغم من التوترات السياسية التي ترجع جزئيا إلى ارتفاع تكاليف المعيشة. وسيزداد النشاط الاقتصادي في كينيا بنسبة 5% في عام 2023، مقارنة بـ 4.8% في عام 2022، وذلك بفضل التوسع في الزراعة وانتعاش الاستهلاك الخاص. ويشير البنك الدولي إلى أن الرغبة في جعل التضخم ضمن النطاق المستهدف وتعزيز المالية العامة لا تزال ضرورية لتحقيق استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص.

ساحل العاح

ارتفع في ساحل العاج، أكبر اقتصاد في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، (ارتفع) الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 5.4% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023، مقارنة بـ 5.3% في الربع السابق. تشير مؤشرات النشاط الأحدث إلى توقعات أكثر تفاؤلاً للربع الثاني. وتسارع نمو الإنتاج الصناعي بشكل حاد في شهر ماي، بفضل نشاط التصنيع القوي، وخاصة في قطاع المنتجات الغذائية والبلاستيك. وذكر التقرير أن إنتاج الكهرباء والغاز والمياه تسارع أيضا في ماي.

رواندا

بدأ اقتصاد رواندا بداية جيدة في عام 2023، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 9.2% على أساس سنوي في الربع الأول. وكان هذا النمو مدفوعا بارتفاع الاستهلاك الخاص وصافي الصادرات، حتى مع انكماش الإنفاق الاستثماري بسبب جهود ضبط الأوضاع المالية. وساهمت الخدمات والتصنيع كثيفة الاتصال في تسريع النمو، في حين تعطلت الزراعة بسبب الظروف الجوية غير المواتية.

المجموعات المنشأة المختلفة

تشكل ساحل العاج والرأس الأخضر وإثيوبيا وموريشيوس ورواندا وأوغندا مجموعة الدول ذات الأداء الراسخ. والدول قيد التقدم هي بنين وبوتسوانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا وكينيا وليبيريا وموريتانيا والنيجر والسنغال وتوغو. وتمثل هاتان المجموعتان من البلدان 39.6% من سكان منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا وتنتجان 26.3% من إجمالي الناتج المحلي للمنطقة.
وتشهد مع ذلك بعض البلدان انخفاضا في معدلات النمو، مثل أنغولا، وبوركينا فاسو، وتشاد، وغينيا الاستوائية، وغانا، وليسوتو، ومالي، وملاوي، ونيجيريا، وساو تومي وبرينسيبي، وزامبيا. أنها تنتج 65٪ من إجمالي الناتج المحلي للمنطقة.
ويشير التقرير أخيرا إلى أن بعض البلدان متخلفة في أدائها الاقتصادي، بما في ذلك بوروندي وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو وجزر القمر والغابون والسودان وجنوب إفريقيا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button