أخبارالحكومة

القطب الفلاحي بالشمال يحدث أزيد من 12000 منصب شغل

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اجتماعا على مستوى مقر ولاية طنجة تطوان الحسيمة للتوقيع على اتفاقية لتثمين القطب الفلاحي باللوكوس. بحضور كل الشركاء وعلى الخصوص والي الجهة، عامل اقليم العرائش، رئيس الجهة، رئيس مجموعة القرض الفلاحي، رئيس comader, رئيس الغرفة الفلاحية الجهوية و برلمانيو و منتخبو الجهة. 

وسيمنح هذا القطب الفلاحي فرصة كبيرة للجهة لتحسين تثمين وتحويل المنتوجات الفلاحية، على مساحة إجمالية تفوق 150 هكتار،كما سيشكل قيمة مضافة حقيقية للتنمية الفلاحية الشاملة والمستدامة ورافعة أساسية لإنعاش التشغيل بالمنطقة، حيث سيساهم في خلق أزيد من 12000 منصب شغل ورقم معاملات يناهز 4 ملايير درهم في العام.

وقام محمد صديقي بزياة مختبرات المركز الجهوي للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري بطنجة والمركز المتخصص في أمراض الحيوانات المائية الذي يشكل الهيئة العملية للمعهد، والمكلف بالتشخيص والبحث في أمراض الأحياء المائية في المغرب. واضطلع على الأبحاث الجارية بالمركز واهميتها في هيكلة الصيد البحري بصفة عامة وخصوصا بالبحر الابيض المتوسط.


وفي نفس السياق، اضطلع على البرنامج الجهوي لغابات المغرب والمشاريع المبرمجة على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة. وتم الوقوف على تهيئة منتزهات الغابات الحضرية وشبه الحضرية.وقام بزيارة منتزه نقاطة، الذي سيمكن بغلاف مالي قدره 8.5 مليون درهم، من توفير فضاء ترفيهي لساكنة تطوان، والرفع من جاذبية وجمالية المدينة بالإضافة إلى تحسيس الزوار بالحفاظ على الموارد الطبيعية.
وهمت هذة الزيارة كذلك عدة مشاريع لجهة طنجة تطوان الحسيمة، كتفقد ورش بناء المديرية الإقليمية للفلاحة بتطوان الذي يندرج في إطار تنفيذ اتفاقية إحداث القطب الإداري بتطوان من أجل تقديم خدمات ووظائف ذات جودة عالية للمرتفقين. والاطلاع على مدى تنفيذ مشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي وادلاو، بتكلفة 36.6 مليون درهم، الذي سيمكن من إعادة خدمة ماء السقي على الضفة اليمنى لواد لاو وكذا ري 600 هكتار بالسقي الموضعي، وسيفك العزلة عن الساكنة وتحسين شروط الولوج للبنية التحتية الأساسية (المدارس، الأسواق، والمستشفيات).


كما قام الوزير صديقي بإعطاء انطلاقة غرس أشجار الزيتون بمحيط أحماميوش على مساحة 250 هكتار، بقيمة إجمالية تفوق 2.6 مليون درهم، وسيستفيد منه أزيد من 80 فلاح.

وزار الوزير وحدة لإنتاج جبن الماعز بشفشاون في إطار جهود تطوير قطاع الماعز على مستوى الإقليم. تضم الوحدة 50 منتجًا وتبلغ طاقة إنتاجية ب 1200 لتر/ يوم. وتم إنجاز مشروعين لتنمية هذه السلسلة في إطار مخطط المغرب الأخضر ، كما سيتم إنجاز العديد من المشاريع في إطار استراتيجية الجيل الأخضر تشمل اقتناء رؤوس الماعز، بناء وتجهيز مرامز لجمع الحليب وبناء وحدة للتثمين مع التأطير والمواكبة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button