أخبارإفريقياالرئيسية

خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب سيسهل التكامل الإفريقي

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للمحروقات والمناجم، أمينة بنخضرة، على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي، أن خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب سيسهل تكامل القارة الإفريقية.
وقالت بنخضرة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “هذا المشروع الاستراتيجي الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري السابق محمد بخاري، سيمكن من المضي قدما نحو هذا التكامل للقارة الإفريقية الذي يجب تطويره بالتأكيد”. وأضافت أن هذا المشروع يجب أن يساهم في توفير الطاقة ليس فقط للسكان الذين يفتقرون إليها ولكن أيضا لتطوير قطاعات الصناعة والتعدين البالغة الأهمية.
وشددت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربون والهيدروجين على أن جميع البلدان التي يمر بها خط الغاز هذا، تتوفر على ثروات معدنية تحتاج إلى طاقة، مشيرة إلى أن هذا المشروع يسير في اتجاه التكامل الإفريقي الذي يحظى جلالة الملك باهتمام خاص به في إطار سياسات التعاون المنجزة مختلف القطاعات مع الدول الإفريقية الشقيقة وفق شراكة مربحة للجانبين.
وأشارت بنخضرة في هذا الصدد إلى أن المغرب يعد نموذجا في عدة قطاعات بفضل الرؤية الملكية. لقد كنا محظوظين بأن لدينا رؤى واستراتيجيات طموحة للغاية في العديد من القطاعات. وقالت “يمكننا أن نذكر من بين هذه القطاعات الصناعة والطاقة والفوسفاط والزراعة”.
وقالت أنه بفضل هذه الرؤية للصناعة، أصبحت المملكة اليوم دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعمل على تطوير سلسلة القيمة الكاملة لإنتاج السلائف والبطاريات اللازمة للسيارات الكهربائية والتي ستعمل على ستكون مهمة للغاية في عامي 2030 و2040.
وأعلنت بنخضرة أنه “يتم إطلاق مشاريع كبيرة مع كبار اللاعبين الصينيين والكوريين لبناء مصانع جديدة ستمكن من تصنيع البطاريات المعتمدة على الليثيوم والفوسفاط”. وتحقيقا لهذه الغاية، اعتبرت أن هذا مثال ونموذج للنجاح يمكن تطويره في أماكن أخرى، خاصة وأن المغرب يتمتع باستقرار سياسي وموقع جغرافي قريب من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وميثاق استثماري جذاب للغاية يطمئن مستثمري القطاع الخاص.
ويعتبر المنتدى الإفريقي للتمويل، الذي استمر حتى 10 نونبر، تحت شعار “إطلاق العنان لسلاسل القيمة في إفريقيا”، بمثابة منصة لأصحاب المصلحة المتعددين تركز على التوصل إلى اتفاقيات على مستوى القارة من خلال شكل مبتكر يجمع بين عرض المشاريع في “قاعات مجالس الإدارة” المخصصة واجتماعات رفيعة المستوى مع مناقشات قطاعية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button