أخبارالرئيسيةالعالممال و أعمال

الروبل يطيح بالدولار..نقطة تحول استراتيجية في الاقتصاد العالمي لدول البريكس

تريد دول البريكس التخلص من تأثير الدولار الأمريكي، والمخاطر كبيرة بالنسبة لهذه المجموعة من البلدان، وخاصة بالنسبة لروسيا، التي تخضع لسلسلة من التدابير المالية التي اتخذها الغرب رداً على غزو أوكرانيا. ويبدو أن البلاد تناور للتخلص من هذه العقوبات، ومن المحتمل أن يصل الأمر إلى هذا الحد منذ أن تجاوز الروبل، العملة الروسية، الدولار في سوق الصرف الأجنبي.

تطور جديد مثير للاهتمام حول المعركة التي تخوضها دول البريكس ضد الولايات المتحدة على المستوى المالي. أحد أعضاء التحالف، روسيا في هذه الحالة، حقق نصراً نقدياً استراتيجياً على دولة العم سام.
آخر الأخبار هو أن العملة الأمريكية، الدولار، قد تجاوزت الروبل الروسي في سوق الصرف الأجنبي.
ولا يستهان بالحدث عندما نعلم أن روسيا تخضع لعقوبات غربية منذ أكثر من عام بسبب غزوها لأوكرانيا.
وهكذا، وعلى الرغم من العقوبات المفروضة على روسيا، فإن الروبل الروسي ينتصر في أسواق الصرف الأجنبي. وهو انتصار مرتبط بالتحركات الهبوطية الأخيرة في سعر صرف الدولار الأمريكي. قبل شهر واحد فقط، تم تبادل الأخير مقابل 100.30 روبل.
ويتم تبادل دولار أمريكي واحد مقابل 91.94 روبل روسي. وهذا انخفاض كبير يقدر بـ 8.36 نقطة للدولار. وذلك خلال شهر واحد فقط. وهذا التطور منطقي بالنسبة لروسيا العضو في مجموعة البريكس. ويعني ذلك أنه على الرغم من العقوبات التي فرضت لخنق الاقتصاد الروسي، إلا أن الأخير يقاوم بشكل فعال، مما يدل على أهمية الاستراتيجية الاقتصادية لروسيا.

كيف تتمكن روسيا من جعل عملتها تقاوم العقوبات؟

من الواضح أن هذا هو السؤال الذي يطرحه كل محلل على نفسه بشكل مشروع. 
والجواب هو أن دولة البريكس، بقيادة فلاديمير بوتين، استخدمت تكتيكاً للتحايل على العقوبات بمهارة.
وفي الواقع، ولجعل الروبل الروسي منافساً للدولار الأميركي، انخرطت روسيا في حملة واسعة من شراء وبيع عملاتها المحلية في سوق الصرف الأجنبي. وشمل هذا النهج، بالإضافة إلى الروبل، اليوان، عملة الصين، وهي عضو مؤثر آخر في مجموعة البريكس.
الأجنبي. وشمل هذا النهج،
وأطلق على وجه التحديد، البنك المركزي الروسي معاملات شراء وبيع كبيرة في السوق المحلية. وهكذا نفذت المؤسسة ما يقرب من 0.8 مليار روبل من المناقصات في بورصة موسكو. أي ما يعادل 8.7 مليون دولار.
وأثبتت الإستراتيجية فعاليتها في توجيه مسار الروبل. لأن هذه المبادرة شكلت بداية جهود روسيا للسيطرة على أداء عملتها في مواجهة الضغوط الخارجية.
ويكشف هذا قبل كل شيء عن الالتزام الحازم لدول البريكس بتنفيذ خطة التمكين النقدي الخاصة بها والتي، وفقًا للمعلومات الأخيرة، من شأنها أن تفسح المجال لطرق الدفع الرقمية وهو احتمال يجب أن يتضمن في النهاية العملات المشفرة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button