أخبارإفريقياالرئيسية

الجيش المالي يسيطر على “كيدال” معقل تمرد الطوارق

أعلن رئيس المجلس العسكري الحاكم يومه الثلاثاء، أن الجيش المالي انتزع مدينة كيدال الاستراتيجية (شمال) من الانفصاليين الطوارق بعد سنوات من الغياب عما كان قضية رئيسية تتعلق بسيادة الدولة المركزية.
يسيطر الجيش على كيدال معقل تمرد الطوارق، وفي حال تأكيد ذلك، يمثل نجاحا رمزيا كبيرا للعقداء الذين تولوا قيادة هذا البلد في عام 2020، الذي يواجه أزمة أمنية وسياسية عميقة منذ عام 2012. ويكمل الهجوم البري والجوي الذي بدأ في نهاية الأسبوع الماضي.
وأعلن رئيس المرحلة الانتقالية الكولونيل عاصمي غويتا، في رسالة تليت خلال لقطة خاصة بثها التلفزيون الحكومي، أن “قواتنا المسلحة وقوات الأمن سيطرت اليوم على كيدال “.
ويبدو أن مسؤولاً كبيراً من الإطار الاستراتيجي الدائم، وهو تحالف من الجماعات المتمردة المسلحة، اعترف بخسارة كيدال.
وأعلن تحت غطاء عدم الكشف عن هويته “نواصل كفاحنا من أجل شرف وكرامة شعبنا بمزيد من التصميم. إنها نهاية الحلقة لكن المسلسل بدأ للتو”.
ومن غير الواضح مدى السيطرة التي يمارسها الجيش على الموقع، ولم تنشر السلطات أي صور. وتتسم عملية جمع المعلومات والتحقق منها بالتعقيد بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الميدان. وقطع المتمردون الانفصاليون شبكة الهاتف يوم الجمعة مع تقدم الجيش نحو المدينة.

 هاجس قديم 

تقع كيدال، المركز التاريخي لحركات التمرد الاستقلالية ومفترق الطرق على الطريق إلى الجزائر، على بعد أكثر من 1500 كيلومتر وتبعد 24 ساعة برا عن العاصمة باماكو، أفرغت جزءا كبيرا من سكانها الذين يبلغ عددهم عشرات الآلاف، حسبما تشير الرسائل المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي. الشبكات.
وقال ضابطان، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن المتمردين غادروا البلدة عندما دخلها الجنود. وقال ضابط آخر إن الجيش يسيطر بشكل خاص على مهبط الطائرات والمخيم الذي أخلته بعثة الأمم المتحدة مؤخرا.
تمكن بالكاد الجيش المالي والدولة المالية من استعادة موطئ قدم في كيدال منذ ماي 2014. 
وتم طرد القوات المالية عندما أدت زيارة رئيس الوزراء في ذلك الوقت، موسى مارا، إلى اندلاع اشتباكات مع المتمردين الطوارق، الذين تسببوا في خسائر فادحة. خسائر في صفوف الجيش.
وكان المتمردون، الذين نهضوا قبل ذلك بعامين في نفس الوقت الذي نهض فيه السلفيون، قد قبلوا وقف إطلاق النار مع الحكومة بعد بضعة أيام. وحافظوا على الأمن والنظام في كيدال منذ ذلك الحين. وواصلت المنظمات الإرهابية قتال الدولة المالية وأي وجود أجنبي، وامتدت عملياتهم إلى وسط مالي والدول المجاورة.
واستأنف الانفصاليون الأعمال العدائية في غشت. وأدى انسحاب بعثة الأمم المتحدة (مينوسما)، الذي طردته السلطات المالية، إلى سباق للسيطرة على الأراضي بين الجهات المسلحة في الشمال (الجيش والانفصاليين والإرهابيين). وأعربت الدولة المالية منذ فترة طويلة عن تصميمها على استعادة كيدال.
وكان تمرد كيدال ومنطقتها، حيث تعرض الجيش لهزائم متعددة بين عامي 2012 و2014، مصدرا طويل الأمد للانزعاج في باماكو، بما في ذلك السلطة الحالية التي سعت إلى استعادة السيادة الإقليمية.

“المحررون”

وبمغادرة كيدال في 31 أكتوبر، أنشأت مينوسما مسودة. وانطلق رتل عسكري كبير متمركز منذ بداية أكتوبر بمدينة النفيس على بعد 110 كلم جنوبا، نهاية الأسبوع الماضي في اتجاه كيدال. تعرضت لهجمات من المتمردين في الطريق، ولم يتسن الحصول على حصيلة بشرية ومادية من مصادر مستقلة.
وتحدث العقيد عاصمي غويتا عن “خسائر فادحة” لحقت بالعدو. وقال “مهمتنا لم تكتمل. أذكركم أنها تتمثل في استعادة وتأمين سلامة الأراضي” .
وتحدث رئيس الدبلوماسية المالية عبد الله ديوب على شبكات التواصل الاجتماعي عن “تقدم كبير” ” يظهر أهمية الخيارات الاستراتيجية التي اتخذتها مالي”.
ودعت مجموعة الدفاع عن العسكريين، إحدى أنشط المجموعات الداعمة للسلطات المالية، إلى اجتماع الثلاثاء في باماكو لشكر “العقيد المحررين”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button