أخبارالرئيسيةقضاء وقانون

خمسة دول تقدم شكوى ضد إسرائيل بسبب حربها على غزة

قررت خمسة دول في مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، التحرك من خلال تقديم استئناف إلى المحكمة الجنائية الدولية. 

قال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، يوم الجمعة المنصرمة، أن خمس دول قدمت عدة شكاوى ضد إسرائيل، التي تحاصر غزة، وهي بنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجنوب إفريقيا وجيبوتي.
وأعلن المدعي العام عن فتح تحقيق، “بتلقي الإحالة، يؤكد مكتبي أنه يجري حاليًا تحقيقًا في الوضع في دولة فلسطين. يتعلق هذا التحقيق، الذي فُتح في 3 مارس 2021، بسلوك يُحتمل أن يشكل جرائم يشملها نظام روما الأساسي تم ارتكابها منذ 13 يونيو 2014 في غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. ويستمر ويمتد إلى تصاعد الأعمال العدائية والعنف منذ هجمات 7 أكتوبر 2023”.
وأضاف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، أنه “فقًا لنظام روما الأساسي، يتمتع مكتبي بالولاية القضائية على الجرائم المرتكبة على أراضي دولة طرف وضد مواطني الدول الأطراف. وسأواصل أيضًا جهودي للسفر إلى دولة فلسطين وإسرائيل للقاء الناجين والاستماع إلى منظمات المجتمع المدني والتواصل مع نظرائي الوطنيين المعنيين. ولذلك أدعو جميع أصحاب المصلحة المعنيين إلى التعاون الكامل مع مكتبي”.
كما أصر المدعي العام على تصميم الدول الخمسة على وضع حد للإفلات من العقاب على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.
واختتم حديثه بالثقة بأن المحكمة الجنائية الدولية ستنظر في هذه القضية من أجل توفير العدالة للضحايا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button