أخبارالرئيسيةالعالم

وباء كوفيد-19 لايزال يشكل “تهديدا” بحسب تحذيرات منظمة الصحة العالمية

تذكر ماريا فان كيرخوف، العالمة المسؤولة عن قيادة مكافحة الوباء، أن “هذا الفيروس ينتشر حاليا في جميع البلدان”.

قالت منظمة الصحة العالمية ، أن فيروس كورونا لا يزال يشكل “تهديدا” ، بعد مرور أربع سنوات على ظهور المرض الذي أودى بحياة الملايين ودمر الاقتصاد العالمي، لكنه لم يعد يعتبر أولوية.
وحذرت ماريا فان كيرخوف، العالمة في منظمة الصحة العالمية المسؤولة عن قيادة مكافحة الوباء، من أن “هذا الفيروس، SARS-CoV-2، ينتشر حاليا في جميع البلدان ولا يزال يشكل تهديدا”.
وشددت خلال تبادل مع الجمهور عبر شبكات التواصل الاجتماعي، على ضرورة أن نبقى يقظين لأن الفيروس ينتشر ويتطور ويتغير.

ثلاثة متغيرات “ذات أهمية”

وكانت ماريا فان كيرخوفي أحد وجوه معركة منظمة الصحة العالمية ضد المرض. وهي الآن مديرة مؤقتة مسؤولة عن الاستعداد والوقاية من الأوبئة والجوائح.
يوجد حاليًا ثلاثة أنواع مختلفة من فيروس Covid-19 (XBB.1.5 وXXB.1.16 وEG.5) تسمى “مثيرة للاهتمام”، أي خاضعة للمراقبة المعززة. ويجب أن ينضم رابع (BA.2.86) إلى هذه المجموعة حتى لو لم تظهر عليه زيادة في خطورة المرض. 
وأوضحت فان كيرخوف: “لقد شهدنا زيادة بطيئة وثابتة في اكتشافه حول العالم”.

مخاوف طويلة من كوفيد

في مواجهة جائحة كوفيد-19، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقًا دوليًا في 30 يناير 2020، وهو أعلى مستوى من التنبيه، وتم رفعه أخيرًا في 5 ماي 2023.
وبالإضافة إلى الأعراض الحادة والفورية، تشعر منظمة الصحة العالمية بالقلق بشأن الآثار طويلة المدى التي يسببها الفيروس، المعروف باسم كوفيد الطويل.
وقالت ماريا فان كيرخوف : “لدينا أدلة على أن التطعيم بلقاحات كوفيد-19 يقلل من خطر  الإصابة بكوفيد طويل الأمد”.
وأشارت إلى أنه تم إعطاء 13.5 مليار لقاح ضد كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم منذ الحقن الأول في نهاية عام 2020. كما شجعت الناس في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، حيث سيبدأ فصل الشتاء قريبا، على التطعيم ضد كوفيد والأنفلونزا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button