أخبارإفريقياالرئيسية

إفريقيا تمتلك احتياطيات هيدروكربونية ضخمة وساحل العاج ينتج 20000 برميل يوميًا من رواسب الحيتان

ينطلق العالم بأقصى سرعة في عملية تحول الطاقة. 
ويجري حشد موارد هائلة لاستبدال الوقود الأحفوري بمجموعة من الطاقات المتجددة في أركان العالم الأربعة، وفي عملية تحول الطاقة هذه، لا يتحرك الجميع بنفس السرعة، وهذا هو حال إفريقيا التي لا تملك بعد البنية التحتية والآليات اللازمة للبدء فعلياً في التحول في مجال الطاقة.
ومن المرجح أن تستمر إفريقيا في استغلال احتياطياتها الهائلة من الهيدروكربون لسنوات عديدة قادمة. ووفقا لمختلف الخبراء، فإن أفضل شيء بالنسبة للقارة الإفريقية هو تفضيل مزيج الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، الاعتماد على عائدات إنتاج الوقود الأحفوري لتمويل التحول في مجال الطاقة.
وكما ذكرنا من قبل، فإن إفريقيا تمتلك بالتأكيد احتياطيات هيدروكربونية لا تقدر بثمن على هذا الكوكب. لا يزال سعر النفط مرتفعًا جدًا وهذه الطاقة ضرورية لسلاسة سير الاقتصاد العالمي. وكانت تقليديا صناعة التعدين هي الأكثر شعبية في منطقة غرب إفريقيا. وكانت هذه البلدان تعتمد على الوقود الأحفوري. 
وتتمتع ساحل العاج على سبيل المثال، بإمكانات هائلة فيما يتعلق بإنتاج النفط. وأطلقت شركة RCI العديد من المشاريع الواعدة في مجال الصناعة النفطية مما سيؤدي بلا شك إلى تعزيز الاقتصاد الوطني.
ودخل حقل بالين النفطي مرحلة الإنتاج منذ غشت 2023. وتمثل هذه الوديعة طموحات ساحل العاج في صناعة النفط. 

وتعتبر شركة إيني الإيطالية متعددة الجنسيات هي المسؤولة عن تشغيل حقل نفط بالين. وكان الإنتاج منخفضا في البداية، لكن في الأسابيع الأخيرة، سجلت إيني أرقاما مثيرة للإعجاب. وأعلنت شركة النفط والغاز يوم الخميس الموافق 23 نونبر الجاري أن حقل بالين في البلوك CI-101 شهد زيادة حادة في إنتاج النفط.
ويتم حاليًا إنتاج ما يقرب من 20 ألف برميل يوميًا من رواسب الحيتان. وهذه الأرقام مشجعة للغاية، وفي الأشهر المقبلة، سيشهد حقل النفط تحسينات تبشر بآفاق مثيرة للاهتمام للغاية، وبالفعل مع هذه التحسينات سترتفع الطاقة الإنتاجية لحقل الحيتان إلى 50 ألف برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button