أخبارالرئيسيةثقافة و فن

غدا الأربعاء تنطلق فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

تنطلق غدا الأربعاء صباحا الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة من29 نونبر إلى2 دجنبر2023، بتنظيم ندوات فكرية وماستركلاس حول الفن السابع، إضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة الطلبة وشباب وجدة وضواحي الجهة الشرقية.تحت شعار” السينما والإعلام “.

وسيعلن عن الافتتاح الرسمي لهذا المهرجان مساء نفس اليوم( الاربعاء)، بمشاركة فنانين وسينمائيين من المغرب ومن خارجه,من طرف رئيس “جمعية التضامن للتنمية والهجرة” المنظم بشراكة مع ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية لوزارةالثقافة جهة الشرق والمركز السينمائي المغربي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة محمد الأول بوجدة.

ويشارك في ندوة الغد مجموعة من الاعلاميين والخبراء والباحثين في المجال السينما ومجال الاعلام وهم الدكتورة ايرزي زليخة في مداخلة حول “مغاربة العالم كفاءات الاستثمار في مجال السينما”، والدكتور محمد الداكي في مداخلة حول “مساهمة مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية للمغرب”، والدكتور زياني عبد العزيز في مداخلة له حول “مواكبة الدولة للاسهامات السينمائية لمغاربة العالم،” والدكتور محمد دراريس في مداخلة له في “واقع الاستثمار بالمغرب الحصيلة والرهانات المستقبلية” وسيسهر على تسيير الندوة الاستاذ الجامعي بجامعة وجدة الدكتور المصطفى طايل.

وسينكب مجموعة من الاعلاميين والمختصين في اليوم الموالي( 30نونبر) على مناقشة “السينما والاعلام” وهم الدكتور هشام كزوط في مداخلة حول “الفيلم الوثائقي بين الانتاج السمعي والاعلامي”، والدكتور مصطفى المريط في مداخلة حول” السينما في البيئة الرقمية تحولات فرجوية ومآلات وجودية” والدكتور الطاهر بلحضري في” السينما وسيلة اعلامية وترويجية “، والاعلامي عبدالسلام العزوزي؛ مدير الحدث الافريقي؛ ومدير اكاديمية المستقبل للاعلام والتواصل في مداخلة له حول “السينما والثورة الرقميةتحديات و تطلعات”. والدكتور عمارة بحى في محور أخير حول “الادبي والسينمائ في ثقافة المهجر”.

.وسيقوم المهرجان وفاء لتيمته بإختيار مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة والتي سيتم عرضها من خلال المسابقتين الرسميتين بحيث ستعرف هذه الدورة مشاركة 14 فيلما من : -المغرب -تونس – ليبيا- مصر -إيران – بلجيكا –العراق – روسيا وقد تم إنتقاء أربعة أفلام منها للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والتي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان المتمثلة في الجائزة الكبرى -جائزة لجنة التحكيم جائزة الإخرج -جائزة السيناريو- جائزة أحسن دور رجالي- جائزة أحسن دور نسائي وعشرة أفلام قصيرة للمشاركة في المسابقة الرسمية للظفر بثلاث جوائز وهي جائزة الإخراج -جائزة السيناريو – جائزة لجنة التحكيم.
أما بخصوص لجنة التحكيم لهذه الدورة فسيترأسها المخرج المغربي محمد فكران المقيم بفرنسا وتضم كل من المخرج والمنتج هشام حيدرو الممثل هشام إشيكرمن بلجيكا والمخرج محمود الجمني من تونس والإعلامية ماغي ديبسترمن فرنسا والمخرج توماس غراند من السينغال وهشام كزوط من المغرب.
كما ستعرف هذه الدورة تكريم كل من المخرج المغربي المقيم بسويسرا هشام عين الحياة والممثل المغربي ربيع القاطي والممثل المغربي محمد حميمصة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button