أخبارالرئيسيةجهات المملكة

التكوين المهني في إقليم بركان يتألق بمؤسسة الصحة للتكوين شبه الطبي

تدعم قطاع الصحة بمعهد جديد في التكوين شبه الطبي في إقليم بركان بهدف تزويد المؤسسات العمومية للصحة بالموارد البشرية الضرورية وتحسين ظروف التكفل بالمريض مما “سيسمح بتزويد المؤسسات العمومية للصحة بالموارد البشرية الضرورية لتحسين ظروف التكفل بالمريض”، وسيلعب المعهد البركاني الجديد دورا أساسيا بانخراطه الفعلي في سياسة الدولة المتعلقة بالتكوين المهني وخلق فرص الشغل للشباب في القطاع الخاص.
وكانت عاصمة البرتقال مساء يوم الجمعة الأخير فاتح دجنبر على موعد مع افتتاح مؤسسة الصحة للتكوين شبه الطبي للأستاذة عائشة يحياوي(سهام) التي تمتلك تجربة تفوق 21 عاما، توزعت ما بين الإدارة والتسيير بجمعية بمركز تصفية الدم بمستشفى الدراق ببركان وقائدة فريق شبه طبي بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمدينة وجدة وكاتبة بمستشفى الأنكولوجيا بطريق جرادة/وجدة، وتوَّجت مسارها المهني الطويل بمشروع سيكون بدون شك إضافة لمعاهد التكوين شبه الطبي بجهة الشرق.
افتتاح إعلامي حضرته مختلف المنابر الإعلامية بالمدينة وسلمت الضوء على ميلاد المؤسسة السالفة الذكر وأهدافها. وأكدت السيدة عائشة ل”المنعطف” بأنها سعيدة بهذا المولود الشبه طبي الذي ستتولاه برعايتها اعتمادا على تجربتها وكذلك على أطر طبية مختصة لها مكانتها بالإقليم. وألقيت كلمات بالمناسبة أجمعت على أهميته الكبيرة في الدفع بقاطرة التكوين الشبه طبي وفتح آفاق واعدة للشباب الراغب في ولوج الميدان واكتساب مهارات ميدانية تنتهي بديبلوم مرخص سيفتح الأبواب واسعة بسوق الشغل.
وذكرت ذ.يحياوي أن للتكوين دور أساسي في رفع وتحسين كفاءة المورد البشري، وإنطلاق المؤسسة الجديدة التي تم إنشاؤها من أجل رفع حصة منتوج التكوين شبه الطبي لإقليم بركان وجودته مما سيسمح بتزويد المؤسسات العمومية والخصوصية للصحة بالموارد البشـرية الضرورية لتحسين ظروف التكفل بالمريض، ومن شأنه دعم جماعات الإقليم البرتقالي بالمستخدمين شبه الطبيين. وأضافت، أن إنشاء هذه الـمعاهد سيسمح بتلبية احتياجات قطاع الصحة ورفع القدرة الاستيعابية البيداغوجية، وكذا سدّ العجز الـمسجل في فئات الـمستخدمين شبه الطبيّين، وإعداد الـمورد البشري للهياكل الإستشفائية الجديدة قيد الإنجاز، عند دخولها حيز الخدمة.
وتم الإعلان في نفس السياق عن التسجيل للموسم الدراسي 2023/2024 والفئات المستهدفة تنطلق من مستوى التاسعة إعدادي.
للتذكير، فإن قاطنة بركان استبشرت خيرا و أبدوا ارتياحا كبيرا بعد إفتتاح هذا المرفق الذي يعد مفخرة لقطاع الصحة بالإقليم لتغطية احتياجات القطاع مستقبلا، ويعتبر من الأسس والمبادئ التي تساهم في تحقيق التلاؤم والتكيف بين المورد البشري والتكوين المعتمد للوصول إلى المسعى الاجتماعي و الاقتصادي لبناء المجتمع وتحقيق الرضا لكل الأطراف رغم تضارب حقيقة الواقع المعاش، ولعل ما يثير الملاحظة السوسيولوجية وفي اتجاه الإنجذاب نحو الموضوع كمسألة وكظاهرة فعلية للدراسة هو إقبال الطلبة أكثر فأكثر على قطاع التكوين شبه طبي خاصة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button