أخبارالرئيسيةمال و أعمال

الصفقات العقارية بالخليج ترتفع الى 172 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من 2023

ارتفعت قيمة الصفقات العقارية في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2023 بنحو 21.1 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 171.6 مليار دولار ، مقابل 141.7 مليار دولار بالفترة نفسها من العام المنصرم. وحسب تقرير وحدة البحوث والاستراتيجيات الاستثمارية بشركة كامكو للاستثمار ، فقد استحوذت دبي على 52.1 في المائة من إجمالي قيمة الصفقات العقارية التي تم تنفيذها على مستوى المنطقة ككل، وتمكنت من تعويض تراجع الأسواق الرئيسية الأخرى مثل السعودية وقطر والكويت.

وأشار التقرير إلى ارتفاع قيمة الصفقات العقارية في دبي بنسبة 57 في المائة تقريبا على أساس سنوي خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وأكتوبر 2023 ، مضيفا أن هذه النتيجة تأتي بدعم رئيسي من ارتفاع أسعار المطورين الرائدين وتزايد الطلب على العقارات الفاخرة تحت الإنشاء لكل من فئتي منازل الأسرة الواحدة ومتعددة العائلات التي تزيد قيمتها على 5 ملايين درهم إماراتي.

وأبرز التقرير أن البيانات الخاصة بأبوظبي كانت متاحة فقط حتى التسعة أشهر الأولى من عام 2023؛ إذ قفزت قيمة الصفقات العقارية في أبوظبي بنسبة 56 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من العام.

وأسهم أداء الأسواق الإماراتية في تعزيز القيمة الإجمالية للصفقات العقارية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة لتتخطى تقديرات عام 2022 بأكمله البالغة 165.8 مليار دولار أمريكي.

ورغم ذلك ظل عدد الصفقات مستقرا على نطاق واسع على أساس سنوي (-0.8 في المائة) خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2023 ووصل إلى 495,872 صفقة، على الرغم من القفزة التي تجاوزت 43 في المائة و36 في المائة التي شهدتها الصفقات العقارية في دبي وأبوظبي.

وارتفع متوسط قيمة الصفقات العقارية الخليجية التي تم تنفيذها خلال الفترة الممتدة من يناير إلى أكتوبر 2023 بنسبة 22.1 في المائة على أساس سنوي؛ وذلك في ظل تقدير المستثمرين لقيمة المنتجات العقارية الرائدة المتاحة في السوق على الرغم من ارتفاع الأسعار التي يطلبها المطورون.

وخلص التقرير إلى أن العرض في معظم القطاعات العقارية قد يصبح حساسا تجاه الرياح المعاكسة التي قد تسود في عام 2024، إلا أن المطورين الرائدين الذين يتمتعون بسيولة قوية قادرون على التطور بسرعة لتوفير أنواع المنتجات المناسبة للسوق.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button