أخبارالرئيسيةثقافة و فن

محمد برادة يوقع “شغف وإرادة.. رهان في الإعلام والثقافة والسياسة” الأربعاء المقبل

يوقع الإعلامي والناشر والكاتب، محمد عبد الرحمان برادة كتابه الجديد “شغف وإرادة، رهان في الإعلام والثقافة والسياسة”، الأربعاء 10 يناير الجاري بالمكتبة الوطنية بالرباط.

وسيشارك في تأطير حفل التوقيع نخبة من الاعلاميين رفاق الكاتب، مدير صحيفة الأيام نورالدين مفتاح والصحافي والدبلوماسي حسن عبد الخالق ومحتات الرقاص رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف وعبد الحميد جماهيري مدير الاتحاد الاشتراكي، وسيدير النقاش الاعلامي عبدالاله التهاني.

و يقع الكتاب في 237 صفحة من الحجم المتوسط، وهو صادر باللغة العربية عن منشورات (برومو بريس)، يوثق لتجربة محمد برادة الشخصية في مجال الصحافة و النشر، وايضا اراءه التي رافقت هذه التجربة على مدار عشرات السنين في المجال.

وقدم الوزير والدبلوماسي الأسبق، عبد الحفيظ القادري للكتاب، مؤكدا، أن الأمر يتعلق بعمل “جامع مانع” يمكن للقارئ أن يستشف منه الكثير من تفاصيل الإعلام بالمغرب، بل إن “هذا الكتاب وما يتضمنه من ذكريات ومواقف ومحطات يعتبر جزءا مهما من تاريخ الصحافة الوطنية بل ومن تاريخ الوطن نفسه”

ويتوزع هذا الإصدار على فصول متنوعة حملت عناوين توثق لأبرز محطات حياته حيث يحكي عن “وجدة في خاطري” و”سبريس مغامرة العمر” و”ذاكرة ملك” و”الجائزة الوطنية للصحافة”، و”وسام الاستحقاق: رعاية ملكية”، و”في حضرة الملك: موسوعة الجهوية بين يدي محمد السادس”.

وفي نفس السياق، ازداد محمد عبد الرحمان برادة في وجدة سنة 1941، تلقى تكوينه الصحفي في بداية سبعينيات القرن الماضي بعدة معاهد عليا للصحافة والإعلام في فرنسا، قبل أن يقوم بإصدار جريدة (correspondances de la presse).

وفي سنة 1977، أسس برادة شركة “سابريس” التي تعد أول شركة وطنية للتوزيع والنشر، وأكبر مؤسسة في هذا الميدان بالعالم العربي وإفريقيا.

و شغل محمد برادة عضوا مؤسسا لاتحاد الموزعين العرب، وانتخب رئيسا له ما بين 2006 و2009. كما يعد برادة، الحاصل على الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها الأولى سنة 2003، وهو عضوا فاعلا بعدة هيئات ومنظمات دولية مختصة في النشر والتوزيع، ورئيسا سابقا لجمعية غوتنبرغ الدولية- فرع المغرب، وعضو في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button