أخبارالرئيسيةصحافة وإعلام

دورة تكوينية لصحافيي جهة الشرق نظمها فضاء التضامن و التعاون وصندوق المنح الخضراء العالمي

وجدة/ وفاء الادريسي

نظم فضاء التضامن و التعاون بالجهة الشرقية بمشاركة صندوق المنح الخضراء العالمي تكوينا لفائدة الصحفيين و النشطاء البيئيين لتقوية قدراتهم في الميدان التشريعي لاستغلال المقالع وتأثيرها عل الصحة والبيئة طيلة أيام 11-12-13 يناير من السنة .

وأطر هذا اللقاء كل من الدكتور محمد بن عطا والخبير زراولي مصطفى و الدكتور الخالدي محمد. الذين دقوا ناقوس الخطر بخصوص تدهور البيئات الطبيعية و التنوع البيولوجي بسبب الأنشطة الإستخراجية التي تعد مسؤولة جزئيا.

كما دعوا إلى ضرورة تحمل المتخصصين مسؤولياتهم في استخراج المواد عن طريق ترشيد انشطتهم قدر الإمكان والقيام بإعادة تطوير وتأهيل المواقع بعد استغلالها.
وهدفت هذه الدورة التدريبية إلى دراسة حالة المغرب الذي أصدر سنة 2015 القانون الجديد رقم 27_13 المتعلق باستغلال المحاجر لضمان الاستغلال المستدام للمقالع وكذلك الأحكام التشريعية الأخرى المتعلقة باستغلال رمال الكثبان الحدودية والجزء البحري من الساحل.


كما طرح المتدخلون مجموعة من الاشكاليات بخصوص الصعوبات التي واجهت تنفيذ القانون خاصة فيما يتعلق بتحديث دراسة الأثر البيئي وإعادة تأهيل المحاجر عند انتهاء تشغيلها، ومدى مساهمة هذا التشريع في احترام البيئة وضمان إستعادة المناظر الطبيعية المتدهورة بسبب استخراج المواد من هذه المقالع.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button