أخبارالرئيسيةسياسة

حميد شباط..لاجدال في الإرث وحزب الاستقلال هو من أدخل المرأة للسياسة

شدد حميد شباط الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال على أن كل القضايا المطروحة للنقاش في المجتمع يمكن أن ننظر فيها ونجد لها حلولا وفق ما تقتضيه الظروف والحيثيات، إلا ما هو مثبت في النص القرآني فلا يمكن بتاتا الجدال حوله، كالارث مثلا.

و يضيف شباط، في فيديو نشره أمس الأربعاء على صفحته في الفيس بوك ، حين كان أمينا عاما لحزب الاستقلال، مذكرا به مواقف الحزب من النقاش الدائر الآن حول الإرث والاجهاض وحقوق المرأة. معتبرا أن النقاش حول الإرث بغير الإقرار بالنص الشرعي للقرآن الكريم هو تشجيع للتطرف. وإطلاق العنان للمتشددين لتكفير الناس”.

وقال حميد شباط وهو يتحدث في جلسة رمضانية في فاس “ليس هناك من هو ضد زوجته ولا ضد ابنته…وفي جوابه عن سؤال حول اعتقال مثليين في رمضان قال” لا..لا..ما نرجعوش لقوم لوط في رمضان هذا حرام “، مردفا أنه لا يجب أن ننشغل عن أهم القضايا التي تشغل بال المواطنين”، معتبرا أن استعمال الدين في السياسة يسيء إلى الدين ويسيء إلى السياسة.

وأضاف شباط، أن حزب الاستقلال دافع عن حق المرأة في ارثها من الأراضي السلالية، وفعلا استطاعت المرأة أن تتمتع الآن بكل حقوقها فيما يتعلق بهذا الحق الشرعي السلالي.

وقال”لنا في فاس فاطمة الفهرية التي أسست أول جامعة في العالم. وأضاف، أن أول حزب سياسي أدخل المرأة للسياسة هو حزب الاستقلال. ومليكة الفاسي أول من وقعت على وثيقة المطالبة بالاستقلال.

وقال” أن الاسلام هو من حررالمرأة وكرمها ، وليس اليساريين ولا أمريكا ولاروسيا ولا أوروبا .

وشدد الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال على ضرورة الانكباب على القضايا التي تهم الشعب المغربي مثل التشغيل والصحة والديمقراطية من طرف الأحزاب السياسية والبحث عن حلول جذرية.

واعتبر انذاك بعض الأفلام المعروضة في رمضان مثل “الزين اللي فيك”،”جريمة في حق الاسرة المغربية”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button