أخبارالرئيسيةثقافة و فن

خبراء وجامعيون يتدارسون الذكاء الاصطناعي ومجتمع المعرفة

قدم الدكتور رشيد المدور استاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني، والباحث في سلك الدكتوراه الاستاذ أنس المستقل، مداخلة مشتركة حول ” أمثلة من الاستعمالات الجيدة للذكاء الاصطناعي في تحرير البحوث العلمية “، في المؤثمر الدولي للذكاء الاصطناعي ومجتمع المعرفة الذي انطلق يوم الخميس الماضي الموافق 25 أبريل، الذي نظمته المركز الديمقراطي المغربي للدراسات والأبحاث، بالتعاون مع مجلة المدونة ومختبر القانون العام وحقوق الإنسان ومؤسسة أسفي.
المداخلة لاقت استحسان الطلبة والباحثين الذين تعرفوا من خلالها على اهم وافضل تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالبحث العلمي.

وفي السياق ذاته، أكدت الدكتورة حسناء بيشرادن ل”الحدث الإفريقي”، على أن المداخلة ساهمت في بيان أهمية الذكاء الاصطناعي في اعداد البحوث العلمية، من خلال مجموعة من برامج وخوارزميات تساعد على اعداد البيبليوغرافيا وفق الطرق العالمية المعتمدة في البحث العلمي، واحترام الطريقة المطلوبة من مجلة معينة أو جامعة معينة في تحرير البحوث والأوراق العلمية. ثم ايضا تقديم مجموعة من البرامج التي تساعد على مراقبة مدى التزام الباحث بالأمانة العلمية، وأيضا البرامج التي تساعد على الاقتباس بتقديم مجموعة من المراجع التي تتناول الموضوع الذي يشتغل عليه الباحث.

(الحضور)

من جهته أكد الطالب الباحث بسلك الدكتوراه عزيز كرامي، على ان المداخلة كانت قريبة من تطلعات الباحثين واهتماماتهم، حيث استفادوا من مجموعة من البرامج التي أغنت حقيبة أدواتهم في البحث العلمي، كما كان للمداخلة دور في معرفة كيف يمكن للباحث اجتناب الاستعمال السيء للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button