أخبارالرئيسيةمال و أعمال

التحول الطاقي يفرض استثمار 80 مليار يورو على الموانئ الأوروبية

أكد تقرير صادر عن منظمة الموانئ الأوروبية، نشرت مضامينه أمس الاثنين، أنه سيتعين على الموانئ الأوروبية استثمار حوالي 80 مليار يورو على مدى السنوات العشر المقبلة لتحقيق التحول في المجال الطاقي.

ويشدد التقرير، على أن هناك حاجة إلى نحو 25 في المائة من 80 مليار يورو لتطوير البنية التحتية الطاقية البديلة للنقل البحري، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى منح الأولوية للاستثمارات الخضراء ذات الأثر على خفض الانبعاثات.

وأوضحت منظمة الموانئ الأوروبية أن مثل هذا التحفيز الأوروبي، الرامي إلى تجديد البنية التحتية القائمة، يعتبر “ضروريا”، لافتة إلى أن الاستثمارات الخضراء لا تولد دائما عائدات فورية بالنسبة للموانئ، ما يؤكد الحاجة إلى الدعم السياسي.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية، أطلقت الهيئة مذكرة تحتوي على توصيات للسنوات الخمس المقبلة، قصد توجيه أعضاء البرلمان الأوروبي نحو النقل البحري النظيف.

وفي نفس السياق، تدعو المنظمة بشكل خاص إلى الإعفاءات الضريبية للتزود بالكهرباء عند المرافئ واعتماد آلية عالمية لتسعير الغازات الدفيئة، والتي بوسعها تسريع عملية الانتقال من النقل البحري إلى الوقود الأخضر ووضع حد للآثار السلبية للتدابير الإقليمية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button