أخبارالرئيسيةحضارات

كشف الألغاز المذهلة في تقاويم الحضارات العريقة

لطالما كان الزمن عبر العصور والأزمان، لغزا يثير الدهشة والفضول في قلوب البشر الذين ابوا إلا أن يضبطوا دقاته على نبضاتها..، من الحضارات العظيمة التي بنت أهراماتها تحت السماء الغامضة إلى الممالك القديمة التي نقشت حكاياتها على جدران المعابد، كان فهم الزمن وتقسيمه دائما في صميم السعي الإنساني نحو الحكمة والمعرفة. لكن، كيف استطاعت هذه الحضارات القديمة، بأدواتها البدائية ونظرتها الفلسفية، أن ترسم خرائط الزمن وتشكل فهمًا عميقا لدورات الليل والنهار والشهور والسنين؟

إعداد: حنان الطيبي

دعونا نتعرف كيف نظمت حضارات قديمة مثل المايا والبابليين والرومان العظيمة، تقاويمها وأنظمتها الزمنية..، فلنغص في أعماق الغابات الاستوائية ونتسلق زقورات بابل الشاهقة، ونسير في شوارع روما الأزلية، حاملين مصابيح الفضول، متتبعين خطى الأجداد الذين ساروا قبلنا، لنكشف معا سر الزمن كما فهمته وصاغته الحضارات العريقة ونميط اللثام عن أسرار الزمن التي أبهرت العالم..؛ إنها ليست مجرد قصة عن الأيام والليالي، بل هي قصة عن الإنسان وسعيه الأبدي لفهم الكون ومكانه فيه..، إنها دعوة للدهشة والإعجاب بما استطاعت عقول هذه الحضارات أن تحققه، وكيف أثرت، بمفاهيمها عن الزمن، في الحضارة الإنسانية جمعاء.

حضارة المايا: الفنانون الزمنيون:

في أعماق الغابات الاستوائية لأمريكا الوسطى، نجد حضارة المايا، الذين لم يكتفوا بكونهم معماريين وفنانين مذهلين، بل كانوا أيضا من عباقرة الزمن؛ تقويمهم، الذي يعد واحدا من أكثر أنظمة تقويم متقدمة في العالم القديم، كان يتألف من تقويم طقسي يبلغ 260 يوما (تزولكين)، وتقويم شمسي يبلغ 365 يوما (هاب)، هذين التقويمين يعملان معا ليشكلا دورة تاريخية تمتد لـ52 عاما، وهو ما يعرف بـ”جولة التقويم”، لكن الأروع هو “التقويم الطويل”، الذي يسجل الزمن عبر عصور، موضحا فلسفة المايا العميقة حول دورات الخلق والدمار.

الحضارة البابلية: علماء الفلك القدماء:

عند نهري دجلة والفرات، برزت الحضارة البابلية كمهد لعلم الفلك, فقد كان البابليون من بين أول من قسم السنة إلى 12 شهرا قمريا، معتمدين على مراحل القمر من بدايته إلى اكتماله، وهم أيضا قسموا اليوم إلى 24 ساعة، كما أن إنجازهم الفلكي العظيم كان يتجلى في إنشاء الزقورة، التي لم تكن فقط معابد دينية بل أيضا مراصد فلكية، ذلك فضلا عن استخدامهم للرياضيات المعقدة في تقويمهم الذي كان يعكس فهما عميقا للزمن ودوراته.

الرومان القديمة: مهندسو الزمن:

الرومان، ببراعتهم الهندسية وحسهم التنظيمي، أيضا لم يتركوا الزمن دون تطوير؛ ففي بدايات روما، كان التقويم الروماني يعتمد على الأشهر القمرية، لكنه كان غير دقيق!, ثم جاء الإصلاح الجذري على يد يوليوس قيصر، الذي استشار الفلكي الإسكندراني سوسيجينس لإنشاء التقويم اليولياني، وهو تقويم شمسي بـ365 يوما ويوم إضافي كل أربع سنوات!. هذا الابتكار لم يصلح مسار الزمن فحسب، بل وضع الأساس للتقويم الغريغوري الذي نستخدمه اليوم.

كل حضارة، بأسلوبها وفلسفتها، ساهمت في فهمنا الحالي للزمن. المايا بدهشتهم الزمنية، البابليون بعبقريتهم الفلكية، والرومان ببراعتهم التنظيمية، جميعهم أضافوا فصولا مبهرة في كتاب الزمن الإنساني..، هذا التراث الزمني ليس فقط شهادة على إبداع الإنسان ورغبته في فهم الكون، بل هو أيضا دليل على الرغبة الأزلية في إيجاد نظام ومعنى في مسار الحياة والوجود.

كل حضارة نسجت فهمها للزمن بخيوط من ذهب، مخلفة وراءها تراثا يسبر أغوار الزمن والكون.. تقاليد المايا الزمنية، حسابات البابليين الفلكية، وإصلاحات الرومان الجريئة، كلها تعبر عن رغبة الإنسان في فهم العالم من حوله وفي تحديد مكانه ضمن هذا الكون الواسع. هذه الرحلة عبر الزمن ليست مجرد استكشاف للماضي بل هي أيضا دعوة للتأمل في معنى الزمن وكيفية تأثيره على وجودنا ومصيرنا؛ لذلك، دعونا نغص اكثر في ثنايا هذه الحضارات:

سحر المايا: رقصة الأزمنة الخالدة

تخيلوا للحظة أنفسكم في قلب غابات المايا الكثيفة، حيث الهرم المدرج يخترق السماء، والكهنة يراقبون النجوم لتحديد لحظة بداية الاحتفالات؛ الزمن لدى المايا لم يكن خطيا بل كان دائريا، يدور ويعود كما تدور السماء وتعود، فقد كان التقويم الطويل بدقته المذهلة، يرسم دورات تمتد لأكثر من 5000 عام، متنبئا بأحداث كونية تحدث تغييرات جذرية على الأرض وبين البشر..، هذا النظام الزمني لم يكن فقط لقياس الأيام، بل كان ديوانا كونيا يحكي عن تاريخ العالم ومصيره.

عبقرية البابليين: عندما تحكي النجوم:

انطلاقا من ضفاف دجلة والفرات، بنى البابليون إمبراطوريتهم ومعها بنوا فهما للزمن يعج بالحكمة؛ لقد كانت الزقورات ليست فقط أبراجا مهيبة بل كانت أيضا بوابات نحو السماء، عبر هذه الأبراج، استطاع البابليون تتبع حركات النجوم والكواكب مؤسسين بذلك علم الفلك، كما أن تقسيمهم للسنة إلى 12 شهرا كان استنادا إلى مراحل القمر، كما ان تقسيم الدائرة السماوية إلى 360 درجة، لم يكن مجرد إنجاز علمي بل كان تجليا لرؤيتهم الفلسفية للزمن كدورة متجددة تربط الإنسان بالكون.

هندسة الزمن الروماني: إصلاحات قيصر:

في قلب روما، حيث الإمبراطورية تتوسع والحضارة تزدهر، وجد الرومان أنفسهم أمام تحدي تنظيم الزمن؛ فالتقويم الروماني القديم، بتقلباته وعدم دقته، لم يعد يفي بمتطلبات الإمبراطورية العظيمة. يوليوس قيصر، بعبقريته السياسية والإدارية، يجلب الحل من الشرق، من الإسكندرية، حيث التقى بسوسيجينس، كما أن التقويم اليولياني كان ثورة زمنية، إنه إصلاح جذري يضع الزمن تحت سيطرة الإنسان ويجعل من روما مركزا للعالم المتحضر..،اما مسألة إضافة السنة الكبيسة فقد كانت لمسة عبقرية لضمان دقة هذا التقويم عبر العصور.

الزمن، كما علمتنا هذه الحضارات، ليس مجرد أرقام وتواريخ، بل هو رحلة مستمرة من الاكتشاف والتساؤل. إنه يربطنا بالماضي ويمد جسورا نحو المستقبل، يعلمنا الحكمة ويمنحنا الأمل..، لقد أثبتت هذه الحضارات أن الإنسان، بفضوله وإبداعه، قادر على فهم أسرار الكون وتسخيرها لفهم أعمق لوجوده

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button