أخبارالحكومةالرئيسية

بنموسى.. اليوم الدراسي لحظة لتقييم المنظومة الرياضة وتدارس إجراءات الارتقاء بها

  • مصطفى قنبوعي

​افتتح شكيب بنموسى فعاليات اليوم الدراسي حول موضوع ”رهانات وإكراهات وأفاق تنمية الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب”، المنظم من قبل وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوم الأربعاء 22 ماي 2024 بالرباط. بحضور مكثف لمكونات الحركة الرياضية والأولمبية المغربية وممثلو القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك والرياضيون ذوي المستوى العالي والخبراء والأساتذة المختصين في الحقل الرياضي.

و اعتبر شكيب بنموسى بأن اليوم الدراسي يشكل لحظة هامة لتقييم المنظومة الرياضة ذات المستوى العالي، وتدارس الإجراءات التشريعية والتنظيمية والتقنية الكفيلة بالارتقاء بها وفق مقاربة تشاركية مندمجة من أجل ضمان حظوظ أوفر لتحقيق التميز الرياضي في المحافل الرياضية الدولية.

مؤكدا ضرورة الافتخار بما تم تحقيقه من منجزات هامة للأسرة الرياضية ببلادنا، مستنيرة بالتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والهادفة بالأساس إلى جعل راية المغرب عالية في المنتديات الرياضية الدولية.
مضيفا بأن تشخيص وضع الرياضة الوطنية، يمكن تلخيصه في إشكالات رئيسية تهم إعادة النظر في نظام الحكامة المعمول به في تسيير الهيئات الرياضية وملاءمة الإطار القانوني مع التطورات التي يعرفها هذا القطاع ومسألة التكوين والتأطير ومعضلة التمويل وتوفير البنيات التحتية الرياضية.

مما يقتضي وضع استراتيجية وطنية ناجعة مبنية على قواعد علمية من أجل النهوض وعصرنة هذا القطاع الحيوي.
ملحا على أن أي سياسة عمومية تتوخى التألق عالميا عليها أن تعير اهتماما خاصا بالدبلوماسية الرياضية وما يرافقها من استقطاب الفعاليات الرياضية والتواجد ضمن دائرة صنع القرار الرياضي.

وتخلل اليوم الدراسي عرض ألقاه الدكتور عبد الرزاق العكاري ، مدير الرياضة الذي تناول فيه مجالات تدخل الأطراف الفاعلة في الحقل الرياضي والإنجازات المحققة والاكراهات والتحديات مع بسط المدخلات الأربع الأساسية لصياغة مشروع متجدد لتطوير الرياضة ذات المستوى العالي بالمغرب.

وتجدر الإشارة أن الغاية من تنظيم هذا اليوم الدراسي، فتح نقاش جاد ومسؤول من قبل الفعاليات المنخرطة في الحقل الرياضي، لتدارس مختلف الرهانات الحالية والتحديات المستقبلية للرياضة الوطنية ذات المستوى العالي في أفق صياغة مشروع استراتيجية وطنية متجددة للمجال الرياضي بصفة عامة والرياضة ذات المستوى العالي مع الحرص على التوظيف الأمثل للطاقات المتوفرة، والإمكانيات المتاحة، بهدف خلق دينامية جديدة وقوية للممارسة الرياضية ذات المستوى العالي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button