أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • مكافحة التدخين السلبي: قانون لتطبيق القانون؟ (تيل كيل)

قدم رئيس الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية في مجلس النواب، رشيد حموني، مشروع قانون جديد يهدف إلى “تضييق مجالات التطبيع مع ظاهرة التدخين لحماية غير المدخنين ومكافحة التدخين السلبي”. وتعد هذه محاولة جديدة لتطبيق قانون مكافحة التبغ رقم 15-91 الصادر سنة 1995.

  • اليسار المغربي مدعو إلى “تجديد نفسه” (تل كيل)

قال عبد السلام العزيز ، الأمين العام لفيدرالية اليسار الديمقراطي، إنه باستثناء مشاركة اليسار في السلطة في ما يسمى بتجربة التناوب الديمقراطي، فإن أسباب أزمة اليسار تبدو “أعمق بكثير”، مشيرا إلى أن المفكرين والمثقفين، الذين كان لهم حضور وتأثير هائل في المجتمع، صاروا يغادرون الأحزاب السياسية اليسارية.

  • اقتصاد بدون الكربون: المكتب الشريف للفوسفاط يرصد 130 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2023-2027 (لانوفيل تريبون)

تلتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بتحقيق الحياد الكربوني سنة 2040 في النطاق 1، و2، و3، وتجدد طموحها بتحقيق الاكتفاء الذاتي من المياه سنة 2024، كما تلتزم بتلبية 100 بالمائة من احتياجاتها الكهربائية من مصادر متجددة في أفق سنة 2027. وتعكس هذه التطورات التزام المجموعة في مجال التنمية المستدامة، ويتماشى هذا الطموح مع استراتيجية المغرب في مجال الانتقال الطاقي الذي يندرج ضمن البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد لمجموعة OCP، والذي أطلقته في 3 دجنبر الماضي.

  • سياسة المدينة: الموافقة على 40 اتفاقية بقيمة 3 مليارات درهم (لانوفيل تريبون)

أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، أنه تمت المصادقة في إطار سياسة المدينة، منذ تعيين الحكومة الحالية، على 40 اتفاقية بمبلغ 3 مليارات درهم، ساهمت فيها الوزارة بمبلغ 1.2 مليار درهم.

  • الهدر الجامعي يطرح التساؤل (مغرب عبدو)

لا يزال الهدر الأكاديمي متواصلا في المغرب. فـ 50 في المئة من الطلاب يتركون الجامعة كل سنة في المغرب حسب تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي أمام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. وقد يكون المستوى المنخفض للطلاب أحد أسباب هذه الظاهرة.

  • مهاجرو إفريقيا جنوب الصحراء غير الشرعيين في المغرب: صداع للدولة (ماروك إيبدو)

هاجم مهاجرون أفارقة، معظمهم من جنوب الصحراء، هذا الأسبوع، عناصر الشرطة الذين جاؤوا لتنفيذ مجرد عملية إخلاء للمخيمات التي أقيمت في الدار البيضاء. والنتيجة التي أسفرت عنها العملية هي إصابة عناصر شرطة وإتلاف سيارات للأمن.

  • صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تستقبل رئيسة “مركز كينيدي” ورئيسة لجنته الدولية (الاتحاد الاشتراكي)

استقبلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بالرباط، السيدة ديبورا ف. روتر، رئيسة مركز جون فيتجرالد كينيدي للفنون المسرحية، التي كانت مرفوقة بالسيدة ناتاليا كوبو دي بولغيروني رئيسة اللجنة الدولية للفنون بالمركز. وتقوم الشخصيتان الثقافيتان الأمريكيتان بزيارة للمملكة لحضور حفل توزيع جوائز “الميداليات الذهبية للفنون”، المقرر يوم 23 يناير الجاري بمراكش.

  • المغرب يترأس بجنيف اجتماع فريق العمل الخاص بانضمام جزر القمر لمنظمة التجارة العالمية (الاتحاد الاشتراكي)

ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، بصفته رئيس الفريق العامل المعني بانضمام اتحاد جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، الاجتماع الثامن للفريق المذكور. وخلال هذا الاجتماع، أشاد زنيبر بالعمل الذي أنجزته جزر القمر منذ الاجتماع السابع للمجموعة.

  • تطوير التعاون في مجال التربية والتعليم محور اجتماع إسباني مغربي بمدريد (لوماتان)

عقدت سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، بمدريد، اجتماع عمل مع سانتياغو إينيغيز، رئيس جامعة (IE)، وهي مؤسسة تعليم عالي متخصصة في تكوين القيادات المؤثرة. وتأسست هذه الجامعة سنة 1973، وتستقبل حاليا أكثر من 6000 طالب من 130 جنسية مختلفة، بما في ذلك مائة طالب مغربي. وشكل هذا اللقاء فرصة لتسليط الضوء على أهمية التعاون بين إسبانيا والمغرب .

  • متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك يسجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة خلال 2022 (لوماتان)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022 سجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2021.وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع المواد الغذائية ب 11 في المائة والمواد غير الغذائية ب 3,9 في المائة. وسجلت أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين ارتفاع ب0,1 في المائة بالنسبة ل ” الصحة” و ب 12,2 في المائة بالنسبة لـ”النقل”.

  • السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل محور مباحثات مغربية سنغالية (ليبراسيون)

أجرى المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، مباحثات مع وزير الماء والتطهير بجمهورية السنغال، سيرين مباي تيام، تمحورت حول السبل الجديدة للتعاون في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

  • فاس: لقاء يستعرض الأدوار الجديدة للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها (ليبراسيون)

سلط لقاء نظم بفاس، الضوء على الأدوار الجديدة التي تضطلع بها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها والمستجدات التي تضمنها القانون 46.19 المنظم للهيئة. واستعرض اللقاء، المنظم بمبادرة من مختبر الدراسات الأدبية واللسانية وعلوم الإعلام والتواصل بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس تحت عنوان “آفاق محاربة الفساد في المغرب.. الأدوار الجديدة للهيئة”، مهام الهيئة وأهدافها الأساسية ، وأهمية التوجيهات الملكية السامية في مجال محاربة الفساد والرشوة بمختلف أشكالها، إضافة إلى مسار تطور سياسات مكافحة الفساد بالمغرب خلال العقدين الأخيرين.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button