أخباررياضة

سباق ربيع تازة الدولي الثالث وأفق التحدي الجماعي

تازة- الحسن قرمان

عقد المكتب المسير لجمعية رياضة وصداقة مساء يوم الجمعة 20ماي 2022، بقاعة الندوات بغرفة الصناعة والتجارة والخدمات ندوة صحفية، والتي تميزت بحضور وازن لعدد من الفعاليات الجمعوية المهتمة، تمثيلية المجلس الجماعي، نخبة من الأطر التعليمية الرياضية من الأساتذة والأستاذات وبعض الأسماء المدعمة لجمعية “رياضة وصداقة” لألعاب القوى منذ تأسيسها سنة2017، إنطلاقا من غيرهن/هم  التازية الأصيلة على مأسسة هذا السباق الرياضي الدولي- سباق ربيع تازة الدولي- الذي سيدشن نسخته الثالثة تحت شعار:”الإقلاع عن التدخين” وترسيخه محفلا سنويا منتظما من حيث التنظيم وضمان الإمكانيات اللوجستيكية والمالية الكفيلة بذلك.

لقاء إعلامي تواصلي مع الساكنة والمؤسسات المنتخبة والرسمية عبر وسائل الإعلام المدعوة، نشطه الإعلامي المخصرم والمتخصص في تنشيط الماراطونات وطنيا، الرياضي حسن البيضاوي، وترأسه رئيس جمعية رياضة وصداقة لألعاب القوى، عز الدين بنور بمعية أمين المال عبد الواحد العزوزي.

هكذا وبعد الوقوف الجماعي إحتراما للنشيد الوطني، قراءة الفاتحة على ارواح مغادري تازة والجمعية إلى دار البقاء كل من الراحلة: سامية العزوزي، رفيقة السباق من نسخته الأولى- إدريس الحداد، رفيق السباق منذ إنطلاقته- مقتصد دار الاطفال والطالبة ورئيس جمعية الياسمين التازي لكرة السلة/إناث: عبد الحفيظ دريفي. ليمر مسؤولي الجمعية إلى تسليط الأضواء الكاشفة لمسار هذا السباق منذ نسخته الأولى ربيع2018، مرورا بسنتين بيضاء(20/19) بسبب الجائحة وتداعياتها على توقف الأنشطة الرياضية محليا ووطنيا وإنتهاء بالدورة الثانية لسنة2021 وصولا إلى الإعداد المالي، اللوجستيكي والبشري الخاص بالدورة المقبلة للسباق في نسخته الثالثة والتي تبعد عن يوم الندوة الصحفية بأسبوع واحد.

 سباق ربيع تازة الدولي الثالث بأفق النجاح

ظروف عصيبة وإكراهات مالية صعبة عرفتها وتعرفها الجمعية كتحديات مرفوعة من قبل مكتب الجمعية وأعضاءها المتضامنين. حيث أشار رئيس الجمعية عزالدين بنور إلى أن سباق ربيع تازة الدولي الثالث- مسافة 10كلم سيعرف أنشطة فلكلورية موازية للتنشيط والترفيه، تخصيص ثلاث نقط ماء عبر مدار السباق، تخصيص صدريات، شريحة إلكترونية تحدد توقيت الإنطلاقة والوصول بالنسبة للعدائين، ميداليات وقمصان السباق كجوائز عامة فضلا عن الجوائز المالية الرسمية، حيث خصصت الجمعية مبالغ مادية تحفيزية هامة، بالنظر لمواردها وإمكاناتها المتاحة:

الجائزة 1: 7000 درهم

الجائزة 2: 5000 درهم

الجائزة 3: 3000 درهم

الجائزة 4: 1500درهم

الجائزة 5: 1000 درهم

ومن الرتبة السادسة إلى العاشرة: 500 درهم، مع تخصيص جائزة تحفيزية قيمة للفائز(ة) بالمرتبة الاولى من المتسابقين المحليين ب: 2000 درهم لهذا السباق الربيعي الدولي الثالث الذي سيقام بمدار مفتوح يجوب خلاله المشاركون أهم محاور وشوارع مدينة تازة على مسافة 10كلم يوم الأحد 29 ماي 2022.

هذا كله بالنظر لشح المستشهرين والتضحيات الذاتية لأعضاء الجمعية والغيارى من المتعاطفات والمتعاطفين.كما تفضل عبد الواحد العزوزي، بصفته أمينا للمال بالجمعية بمداخلة إستهلها بالإشادة بالاستاذة: نزهة الذهبي، ذة، نادية المغراوي، د. مونية الداودي إدريسي، ذ. عبد اللطيف الدبوز، أمين دودوح كنماذج مشرقة ومفتخر بها من الطاقم التازي المدعم للجمعية في الظل والخفاء حتى تساير أنشطتها وتستوفي وعودها اابرنامجية المسطرة رغم كل الإكراهات. كما نوه بالجمعية المغربية للاستغوار، في شخص ممثلها الحاضر بالندوة التواصلية: عبد الحق لقسيم، جمعية ألعاب القوى، جمعية نجري معا، أساتذة التربية البدنية كعبد الإله بنور وجمال قنبولي كشركاء مدنيين وداعمين متعاونين مع الجمعية لإنجاح هذا المحفل الرياضي الدولي الذي تتراوح تكلفته المالية مابين: 280 و 300 ألف درهم. أما بخصوص موارد الجمعية المالية فقد عرفت عحزا ماليا منذ الدورة الأولى 2018 ب: 130.000درهم ونفس الامر بالنسبة للدورة الثانية 2021 الذي كلف مبلغ: 260.000 درهم. هكذا ومنذ 2019 حيث تحصلت الجمعية على:100.000درهم كمنحة من المجلس الجهوي فاس/مكناس، 38.000 درهم من جماعة تازة، منذاك لم تتوصل الجمعية بأي دعم رسمي لحدود الآن.ليصل العجز الإجمالي لجمعية رياصة وصداقة إلى:160الف درهم سنة 2022. وفي معرض الردود الشفافة على تساؤلات المنابر الإعلامية بمختلف أنواعها(التنظيم، الشركاء، مصادر التمويل والجهات المانحة…)

وأشار رئيس الجمعية، عز الدين بنور وأمين مالها، عبد الواحد العزوزي، كون هذا السباق سينظم بمعايير دولية صارمة، شرائح المتسابقين، التحاليل الخاصة بالمنشطات، التوقيت الخاص بالعدائين المشاركين، إضافة إلى الإمكانات اللوجستيكية،التنظيمية، المالية والبشرية المخصصة لإنجاح هذه التظاهرة الدولية التي ستعرف مشاركة 1500متسابق(ة) منهم أكثر من 60عداء محترفا ومن فئات عمرية مختلفة من15سنة فما فوق.

ندوة صحفية كاشفة وتواصلية بإمتياز بشهادة واعتراف كل المتدخلين والمتدخلات وهي خطوة إعلامية غير مسبوقة للتواصل الدقيق مع الرأي العام حول حيثيات السباق ومسار الجمعية بين التحدي الجماعي وواقع الإكراهات من أجل تازة والرياضة والسياحة والصدى الدولي المأمول.

جمعية “رياضة وصداقة” لألعاب القوى ترفع التحدي

بتنظيم محكم وبتظافر جهود كل طاقمها والفعاليات المدنية الرياضية المتعاونة معها، تمكنت جمعية: رياضة وصداقة لألعاب القوى ان ترفع التحدي وتكسب الرهان من خلال توفير كل أسباب النجاح لسباق ربيع تازة الدولي على الطريق-10كلم- في دورته الثالثة، ومما لا شك فيه ان الحضور الفعلي للسلطات الإقليمية في شخص السيد: مصطفى المعزة، عامل إقليم تازة، الذي أشرف على إعطاء الإنطلاقة الرسمية لسباقه الدولي الكبير وذلك صبيحة يوم الأحد 29 ماي 2022، من أمام ساحة حديقة 20 غشت – شارع مولاي يوسف بتازة.

دعم كبير لعامال الاقليم وللمؤسسات المنتخبة

كما تميز هذا المهرجان الرياضي الضخم والذي نظمته جمعية رياضة وصداقة لالعاب القوى بدعم من عمالة إقليم تازة وبشراكة مجلس جهة فاس/مكناس، المجلس الإقليمي وجماعة تازة كهيئات رسمية ومنتخبة، إضافة إلى الدور الفاعل الذي ساهمت من خلاله عدد من الجمعيات الرياضية والمدنية كطرف متعاون ومشارك في هذا السباق الدولي الكبير، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، جمعية “لنجري معا”، جمعية “التضامن للأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة”، جمعية “الاستغوار وتسلق الجبال(Speleo)”، جمعية “التحدي لألعاب القوى” فضلا عن الهيئة المدنية النشيطة جمعية “المحامون الشباب” التي تقدمته في المضمار الاستاذة: أم كلثوم شكري فضلا عن مئات من المشاركين الذاتيين من مختلف الشرائح، الفئات العمرية (من أقل من سنة كاصغر مشارك إلى أكبر متسابق: 93سنة) أثثوا فضاءات السباق ومساره الطرقي المفتوح إلى جانب عدد من الأبطال الوطنيين والدوليين بأرقام قياسية عالمية. حيث شارك فيه أزيد من 1300 مشارك(ة)بينهم ما يفوق 65 عداء(ة) من ذوي التجربة والإختصاص.

وإستمتع الجمهور التازي الغفير خلاله لرقصات فلكلورية وتراثية محلية متنوعة ووصلات موسيقية مصاحبة بتنشيط متمكن لفقراته من قبل الفنان محمد بلخضير ومنشط الماراطونات وطنيا حسن البيضاوي. سباق حسم مراكزه الثلاث الاولى بالنسبة للعداءات:

المرتبة1: فتيحة أسميد: 34,49.

المرتبة2: حنان بوأكاد: 34,49.

المرتبة3: سناء اشهبار: 36:00.

أما بخصوص العدائين الذكور فقد جاءت النتائج كالتالي:

المرتبة1: هشام سيديني: 29:03 .

المرتبة2: هشام أمغار: 29:03.

المرتبة3: جمال حيتران: 29:04.

بالنسبة للفائزات بالجوائز المالية من المتسابقات المحليات على المستوى الإقليمي:

المرتبة السابعة: حسناء معدور من تاهلة: 38:55.

المرتبة التاسعة: اميمة غلوط من تازة: 41:43.

كلهم حصلوا على جوائز عينية لبعض المستشهرين، ميداليات، شواهد المشاركة وجوائز مالية تحفيزية قيمة، كل حسب ترتيبه ورقمه المسجل، وفي ذات السياق فقد تمكن العداء الأول من تحطيم رقم الدورة السابقة. وأشرف على تسليمها مصطفى المعزة عامل الإقليم والوفد الرسمي المرافق له بالمنصة الشرفية للسباق.

الجمعية الرياضية التازية تكرم العزوزي

احتضن الملعب البلدي لمدينة تازة مساء الأحد 29 ماي 2022 لقاء كرويا كبيرا جمع بين قدماء الجمعية الرياضية التازية لكرة القدم ونظراءهم من جمعية نجوم الجيش الملكي، هذا الحدث الرياضي المتميز والذي نظمته الجمعية الرياضية التازية لكرة القدم بدعم من مجلس جماعة تازة وبتنسيق مع العصبة الجهوية فاس-مكناس لكرة القدم، على شرف اللاعب التازي الكبير: عبد النبي العزوزي، وتكريما عرفانيا من المنظمين لعطاءاته الكروية الثرية والحافلة بالعطاءات الميدانية، حيث يعتبر المحتفى به واحدا من نجوم AST في ثمانينات وتسعينيات القرن الماضي، فضلا عن كونه لاعبا دوليا سابقا بفريق الجيش الملكي.

هذا اللقاء الكروي تميز بحضور الاستاذ خالد الصنهاجي، نائب رئيس جماعة تازة ورئيس لجنة الشؤون الثقافية، الرياضية والإجتماعية بالمجلس البلدي، إضافة الى عدد مهم من الوجوه والشخصيات المحلية والجمعوية والرياضية وبحضور جمهور غفير، كلهم حلوا بالملعب لمشاركة اللاعب عبد النبي العزوزي هاته اللحظات التكريمية التاريخية تقديرا لخدماته الكروية الساحرة ذات سنين.

 تجدر الإشارة إلى أن هاته المباراة شهدت حضور أسماء وازنة من لاعبي الفريقين والمنتخب الوطني سابقا من قبيل دحان، شيشا، وادوش، عبد الكريم الحضريوي وجواد الزاييري، إضافة لنجوم الجمعية التازية من قبيل الاخوة العزوزي، با حميد،  المسعودي، البرهاوي، الزوبير، الدادسي، لطفي وعدد غير قليل من نجوم الكرة التازية قبل عقود من الزمن.

مقابلة ودية استمتع بها الجمهور الحاضر وعاش تجاوبا كبيرا مع لمسات كل اللاعبين الساحرين الذين نزلوا أرضية الميدان من كلا الفريقين، رغم تقدمهم في السن، إلا أن البصمات السحرية لازالت لم تفارق علو كعبهم فوق البساط الأخضر، نشط فعاليات المباراة بإقتدار وتمكن الفنان الكبير: عبد الحق بوعمر وسهر على تنظيم مراسيم وعملية التكريم وتوزيع الهدايا والشواهد والجوائز التقديرية للمحتفى به وآخرون، جمال قنبولي، رئيس الجمعية الرياضية التازية لكرة القدم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button