أخبارإفريقيا

النيجر تغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الفرنسية

التوتر ليس على وشك أن يهدأ بين المؤسسة العسكرية التي تسيطر على السلطة في النيجر وفرنسا. والمرحلة الجديدة في التصعيد بين البلدين هي منع الطائرات الفرنسية من دخول أجواء النيجر.

“لا نرحب بأي طائرة فرنسية في المجال الجوي النيجيري”، هذا هو القرار الذي أعلنته السلطات النيجرية، مساء السبت المنصرم، ونقله الموقع الإلكتروني لوكالة سلامة الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر (ASECNA).
 ويكشف البيان الصحفي أن سماء النيجر “مفتوحة أمام جميع الرحلات التجارية الوطنية والدولية باستثناء الطائرات الفرنسية أو الطائرات التي تستأجرها فرنسا، بما في ذلك طائرات أسطول الخطوط الجوية الفرنسية”.

ويضع هذا القرار قيدا جديدا على الإعلان الذي أصدرته السلطات النيجيرية في 4 شتنبر 2023 .
وقال المتحدث باسم وزارة النقل للصحافة أن “المجال الجوي لجمهورية النيجر مفتوح أمام جميع الرحلات التجارية الوطنية والدولية والاستئناف غير المحدود للخدمات الأرضية”، وكان القيد الوحيد الذي تم فرضه في ذلك الوقت يتعلق بالرحلات الجوية العسكرية والعملياتية وغيرها من الرحلات الجوية الخاصة التي لا يُسمح بها إلا بعد الحصول على تصريح مسبق من السلطات المختصة.

وتم هذه المرة حظر الطائرات الفرنسية أيضًا.
ليس للحظر المفروض على الوصول إلى المجال الجوي للنيجر أي تأثير خاص على الخطوط الجوية الفرنسية منذ أن أوقفت الشركة الفرنسية رحلاتها الأسبوعية الأربع إلى النيجر منذ 7 غشت. من جهة أخرى، أوقفت باريس، لعدة أيام، إصدار التأشيرات للطلاب، ليس فقط من النيجر، بل أيضا من مالي وبوركينا فاسو. 

واستمرت بين باريس ونيامي، المواجهة لأسابيع. وترفض باريس استدعاء سفيرها رغم قرار نيامي سحب اعتماده.
وآخر هذه الأحداث هو رفض الأمم المتحدة قبول مبعوث المجلس العسكري النيجيري في الجمعية العامة للمنظمة العالمية. وهو القرار الذي لم يترك الجانب النيجري دون رد فعل.  وهاجم الجمعة الماضية نظام نيامي بشدة الأمين العام للأمم المتحدة، مستنكرا “أفعاله الغادرة” التي تم تطويرها “بتواطؤ فرنسا واثنين من رؤساء الدول الناطقة بالفرنسية” لم يذكرا بالإسم.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button