أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

اللقاء الإفريقي الأول لمؤسسات التكوين في مجال الصحافة بالرباط ينتهي بإحداث منظمة إفريقية لمؤسسات التكوين والبحث في مجال الصحافة والاتصال

تنظم مجموعة (AllAfrica Global Media) من 7 الى 9 مارس المقبل بالرباط منتدى( AllAfrica Women Agenda ) (AWA 2023) تحت شعار  “السيادة الغذائية.. تغذية افريقيا بصيغة المؤنث”.

وأوضحت منصة المعلومات العامة حول افريقيا في بلاغ  أمس الثلاثاء ان هذا اللقاء الذي ينظم في اطار اليوم العالمي للمرأة وضمن سياق تعاني فيه افريقيا بالإضافة الى تداعيات جائحة كورونا ، من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية، وحسب نفس البلاغ فان منتدى( AllAfrica Women Agenda (AWA 2023) سيعمل هذه السنة على تعميق النقاش حول السيادة الغذائية والمرونة ، مشيرا الى ان اللقاء سيشكل فرصة من خلال مختلف الورشات، لابراز مساهمة المرأة في تحقيق هذه المهمة التي تهدف الى جودة حياة السكان.

يقع التمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة على الصعيد الوطني وعلى مستوى إقليم اليوسفية، في صميم أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما يتجلى من خلال القطب الموجه لهذه الغاية، والذي تم إنشاؤه بالمركب الاجتماعي متعدد التخصصات الواقع وسط الجماعة الترابية لإيغود.

فالاهتمام الذي يحظى به تحسين الأوضاع الاقتصادية للمرأة ليس مجرد صدفة، بقدر ما ينبع من الرؤية الواضحة للمبادرة وفلسفتها، وكذلك من وعيها المبكر بالمكانة الفضلى التي يمكن أن تتبوأها النساء في جميع جهود التنمية، باعتبارهن “الركيزة الأساسية” للأسرة بشكل خاص، والمجتمع عموما.

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر.وسجل مؤشرها الرئيسي”مازي”، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، نموا بنسبة 0,56 في المائة، ليستقر عند 10.580,79 نقطة.

قرر المشاركون في اللقاء الإفريقي الأول لمؤسسات التكوين في مجال الصحافة الذي نظم يومي 13 و14 فبراير الجاري بالرباط، بالإجماع، إحداث منظمة إفريقية تضم مؤسسات التكوين والبحث في مجال الصحافة والاتصال.

وجاء في (إعلان الرباط) الذي توج أشغال هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط حول موضوع “التكوين في مجال الصحافة والاتصال بإفريقيا: قضايا المستقبل”، أن المشاركين في هذه الدورة قرروا إحداث لجنة للصياغة والتتبع تتكلف ببلورة ورقة-مشروع وميثاق للمنظمة المذكورة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button