أخبارإفريقياالعالم

الشعب الغابوني  يحيي “محرريه” وفرنسا تتابع الوضع بقلق شديد

 
كانت صحوة مليئة بالتقلبات يوم الأربعاء المنصرم بالنسبة لسكان العاصمة الغابونية، بين الإعلان عن إعادة انتخاب علي بونغو رئيساً لـ14 عاماً، وسقوطه بعد ساعات قليلة.
خرج الشعب الغابوني إلى الشوارع للإشادة بأولئك الذين يسمونهم “المحررين”. وأمكن رؤية مشاهد الإبتهاج في ليبرفيل وبورت جنتيل العاصمة الاقتصادية وغيرها.
وتم وضع أونديمبا “للإقامة الجبرية” محاطا بعائلته وأطبائه، كما تم اعتقال أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، حسبما أعلن الجنود الذين قاموا بالانقلاب.
وجاء في بيان صحفي قرأه جنود من لجنة الانتقال واستعادة المؤسسات (CTRI) على التلفزيون الرسمي “الرئيس علي بونغو محتجز قيد الإقامة الجبرية، محاطًا بعائلته وأطبائه”.
نور الدين بونغو فالنتين، الابن والمستشار المقرب لرئيس الدولة، إيان غيزلان نغولو، رئيس الأركان، محمد علي ساليو، نائب رئيس الأركان، عبد الحسيني، مستشار آخر للرئاسة، جيسي إيلا إكوجا، مستشارة خاصة ومتحدثة باسم الرئاسة. وتابع العقيد في الجيش الذي قرأ البيان الصحفي خلال الليل الذي أعلن فيه أن الجنود “انتهى النظام الغذائي” أنه تم “اعتقال” الرئاسة وكذلك الرجلين الأول والثاني في الحزب الديمقراطي الغابوني القوي، وألقي القبض عليهم على وجه الخصوص بتهم “الخيانة العظمى ضد مؤسسات الدولة، واختلاس أموال عامة على نطاق واسع، واختلاس مالي دولي من قبل عصابة منظمة، والتزوير واستخدام التزوير، وتزوير توقيع رئيس الجمهورية، والفساد النشط، والاتجار بالمخدرات”.
وصرّح الجنرال نغيما أن بونغو الذي وضع قيد الإقامة الجبرية “أحيل على التقاعد ولديه كل حقوقه. هو مواطن غابوني عادي مثل أي شخص آخر”. وأضاف “لم يكن لديه الحق في تولي فترة ولاية ثالثة، وانتُهك الدستور (…) لذلك قرر الجيش تولي مسؤولياته”.
وأوضح للصحيفة “لم أعلن نفسي بعد (قائدا للمرحلة الانتقالية)، ولا أفكر في أي شيء في الوقت الحالي”. وأضاف “إنها مسألة سنناقشها مع جميع الجنرالات”.
مؤكدا: “سنحاول التوصل إلى توافق. سيطرح الجميع أفكارا وسيتم اختيار أفضلها، بالإضافة إلى اسم الشخص الذي سيقود الفترة الانتقالية”.
وخرج سكان إلى الشوارع دعماً للانقلابيين، وحملوا أعلام البلاد هاتفين “برافو”، “يعيش الجيش”، “الغابون حرة”.
وانتشرت مقاطع فيديو تظهر المئات من الشعب الغابوني الذي خرج إلى الشوارع مهللاً وداعماً لعملية الانقلاب التي أعلن عنها في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، حيث نزل سكان العاصمة ليبرفيل وكذلك ثاني أكبر مدن البلاد بورت جنتيل إلى الشوارع حاملين أعلام البلاد ويحيون الجيش على الدبابات.
وأعلنت فرنسا أنها تتابع باهتمام كبير الوضع في الغابون، وقبل اجتماع السفراء الفرنسيين في باريس، سرد رئيس الحكومة العديد من الأزمات الأخيرة التي واجهتها الدبلوماسية الفرنسية، “والآن الوضع في الغابون الذي نتابعه بأكبر قدر من الإهتمام.
وانتخب علي بونغو في عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا الذي حكم الجابون لأكثر من 41 عاما، وكان عمر بونغو أحد أقرب حلفاء فرنسا في حقبة ما بعد الاستعمار، كما أن علي يتردد بشكل منتظم على باريس، حيث تمتلك عائلته محفظة عقارية ضخمة تخضع للتحقيق من قبل قضاة مكافحة الفساد.
وذهب إيمانويل ماكرون إلى الغابون في مارس الماضي لحضور قمة الغابات، وهي الزيارة التي اعتبرتها بعض شخصيات المعارضة بمثابة دعم لبونغو قبل الانتخابات الرئاسية.
لكن الرئيس الفرنسي نفى خلال كلمة ألقاها في ليبرفيل أي طموح للتدخل في إفريقيا، مؤكدا أن عصر التدخل “انتهى”.
وينتظر رد فعل باريس بفارغ الصبر، إذ رفضت في أعقاب الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليوز الماضي، الاعتراف بالنظام العسكري ووعدت بدعم دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا (ECOWAS)، التي يؤيد بعض أعضائها العمل العسكري. ضد الانقلابيين.
وتحدث إيمانويل ماكرون، الاثنين المنصرم، عن “وباء” الانقلابات في المنطقة الإفريقية الناطقة بالفرنسية، دافعا عن سياسة الحزم التي ينتهجها تجاه العسكريين في النيجر. وكانت رئيسة الدبلوماسية الفرنسية كاثرين كولونا قد قدرت في بداية غشت أن ما حدث كان “انقلابا أكثر من اللازم”.
وفي مواجهة المشاعر المناهضة لفرنسا في منطقة الساحل على وجه الخصوص، مع رحيل الجنود من مالي وبوركينا فاسو، أطلقت فرنسا عملية إعادة تنظيم لوجودها في القارة، بهدف تقليل عدد قواتها العسكرية المتمركزة بشكل كبير. .
وفي الغابون، لا يزال نحو 400 جندي منتشرين بشكل دائم، بعضهم في العاصمة ليبرفيل.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button