أخبارالعالمتقارير وملفاتمال و أعمال

المملكة العربية السعودية تفترش ذهبا

الحدث الافريقي- فريق التحرير

تفترش المملكة العربية السعوديةالذهب باحتياطي قدر ب323.7 طنا، بحجم استثمارات تبلغ 7 مليارات ريال (1.8 مليار دولار). و بلغت قيمة إجمالي احتياطي التعدين في السعودية نحو 1.3 تريليون دولار.

وكان  إنتاج معدن الذهب، حقق قفزات متوالية منذ انطلاق “رؤية المملكة 2030″، وتركيزها على تنمية قطاع التعدين،  وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، متوقعا  أن يتنامى قطاع إنتاج الذهب في السعودية خلال السنوات المقبلة، لاسيما في أعقاب تخصيص مجموعة من مواقع الاحتياطات التعدينية التي ستخضع للاستكشاف بناء  على ما قدمته الدراسات الجيولوجية في البلاد.

وتشير تقارير وزارةالصناعة والثروة المعدنية، إلى أن هناك احتمالات كبيرة لوجود الذهب في مواقع عدة، حيث كان من بين قرارات الوزارة مؤخرا  تخصيص 12 موقعا  للاحتياط التعديني لخام الذهب، وهي المواقع التي تشهد حاليا  أعمالا  استثمارية من قبل عدد من الشركات المحلية والعالمية.

وأفادت بيانات رسمية بأن عدد المصانع المنتجة لسبائك الذهب والفضة في المملكة يبلغ نحو 6 مصانع، بحجم استثمار يتجاوز 7 مليارات ريال، في حين أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 477 رخصة كشف عن خام الذهب، بينما يبلغ عدد التراخيص الصادرة لقطاع الذهب 15 رخصة، بدأ بعضها عمليات الإنتاج، وبعضها الآخر تحت التطوير. ويصل عدد المناجم في المملكة إلى 6 مناجم، يبلغ حجم إنتاجها، حتى عام 2020، من الذهب 434 ألف أوقية.


مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button