أخبارالرئيسيةثقافة و فن

“محمد السادس ملك افريقي..20 سنة من الدبلوماسية المغربية بأفريقيا 2000-2020”

أصدر الصحفي و الكاتب سمير شوقي النسخة الإنجليزية و العربية من كتابه”محمد السادس ملك افريقي20 سنة من الديبلوماسية المغربية بأفريقيا 2000-2020″، ويأتي هذا الإصدار بعد الطلب المُلِح من طرف قراء هاتين اللغتين الحيتين و داخل الأجل المقرر له، أي بعد أقل من ستة أشهر من إطلاق النسخة الفرنسية و التي لاقت إقبالاً كبيرا، بحيث بلغت المبيعات 82% من الكمية المطبوعة.

و تهدف الطبعة الإنجليزية للتوزيع الدولي،بحسب بلاغ توصل به “الحدث الافريقي” حتى يتسنى نشر التجربة الديبلوماسية المغربية بأفريقيا على نطاق واسع. أما النسخة العربية فتستهدف أساساً الشريحة الواسعة من المغاربة، و ذلك بمدهم بوثيقة تؤرخ للمسار الديبلوماسي المغربي الرائع بأفريقيا، و كيف استطاعت المملكة للتغلب على دسائس الخصوم.

” إن الهدف من خلال إصدار هذا الكتاب هو تسليط الضوء على المجهود الكبير الذي بذلته الديبلوماسية المغربية بأفريقيا منذ اعتلاء الملك محمد السادس عرش المملكة، و كيف غيرت المفاهيم الديبلوماسية و جعلت الأولوية في العلاقات الثنائية بالقارة هي التعاون جنوب-جنوب بمبدأ رابح-رابح، لا مكان فيها للإيديولوجيات و الشعارات” يؤكد سمير شوقي. و يضيف الكاتب “أن خمسين زيارة ملكية لثلاثين بلداً و توقيع ألف اتفاقية شراكة و تعاون، جعلت المغرب يضع لمسته بقارته و يعود للإتحاد الإفريقي من الباب الكبير، و يتخطى صعاب مؤامرات الخصوم التي أحْكي بعض كواليسها كما عشتها في عين المكان”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button