أخبارالرئيسيةتقارير وملفات

أحمد كنون..الماء الشروب حق لساكنة ابن الصميم وتأخير صرف التعويضات مسؤولية يتحملها عامل افران

وجه الخبير في الجماعات السلالية ورئيس الهيئة الوطنية للجماعات السلالية مولاي أحمد كنون، نهاية الأسبوع الأخير وهو يتحدث إلى مجموعة من ساكنة زاوية ابن الصميم، وجه، نداء إلى ساكنة هذه الزاوية بعقلنة تدبير الماء الصالح للشرب، واحترام الجهات المعنية بهذا المرفق الحيوي العمومي .

وكان كنون الذي تحمل سابقا مسؤولية رئاسة جمعية الكرامة للماء الصالح للشرب بزاوية ابن الصميم، و بصفته نائب سابق للجماعة السلالية بزاوية بن الصميم، وهو يتحدث إلى ساكنة هذه الزاوية نهاية الأسبوع الأخير، تطرق إلى إشكالية الماء الشروب بالنسبة للماشية، و أيضا إلى التعويضات التي تستأثر باهتمام الساكنة والمتمثلة في عقار مساحته 58هكتار، والذي قدرت سومته بحوالي 3 ملايير.

وأوضح مولاي أحمد كنون النائب الأسبق للجماعة السلالية بزاوية ابن الصميم، أن الماء الصالح للشرب لجميع ساكنة الزاوية بدون أي إقصاء أو استثناء. قائلا؛ “كنت عبرت عن ذلك مرارا، وأنا رئيسا لجمعية الكرامة للماء الصالح للشرب، وأكدت عدم إقحام مؤسسة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في هذا الملف الحيوي الهام، والذي كان لي شرف الترافع من أجله منذ تحملي المسؤولية داخل المجلس الإقليمي بإفران، حيث تمكنت من تزويد زاوية بن صميم بقناتين والمشاركة في إعادة توسيع شبكة التوزيع وإصلاحها منذ تأسيس جمعية الكرامة للماء الصالح للشرب بزاوية بن صميم التي تحملت رئاستها إلى غاية سنة 2021”.

وشكر كنون بالمناسبة كل الأخوات المكافحات ثورية اتشوت، وعائشة أغانيم، ومريم بايكو..وكلا من الإخوة علال الفاضيلي، ومصطفى الدغوغي، ومحمد بوتيسيرت، وصالح أغانيم، وأيضا باقي عضوات وأعضاء المكتب الأول للجمعية، دون إغفال ذكر مجهودات استئناف العمل في الموضوع من طرف المكتب الجديد خاصة الإخوة مصطفى مبروك، والمهدي مسكيني الذين تمنى لهم التوفيق في مهمتهم النبيلة خدمة لساكنة زاوية ابن الصميم، وحفاظا على هذا الموروث المائي لساكنة الزاوية الذين لهم الحق الكامل في الاستفادة منه.

وفي سياق، آخر، حمل مولاي أحمد كنون، مسؤولية تأخير صرف التعويضات إلى عامل إقليم افران ، والمتعلقة بتعويضات عقار 58 هكتارا التي تم تفويتها لمصالح المكتب الوطني للمطارات، والتي قدرت بأكثر من 29.184.400,00درهما، والتي سبق لعامل الإقليم أن أشرف على إجراءاتها سنة 2018، ووعد المستفيدين من التعويضات بصرفها نهاية نفس السنة (2018)، خصوصا وأن إحصاء لوائح السلاليات والسلاليين كان قد تمت المصادقة عليها من طرف مجلس الوصاية الإقليمي سنة 2021، لا سيما بعد انتهاء المكتب الوطني للمطارات من كل إجراءات الإدماج وكذلك الأشغال الخاصة لتوسيع مطار إفران.

واقترح مولاي أحمد كنون على الجماعة السلالية لشرفاء زاوية ابن الصميم، أمام تجاهل سلطات الوصاية لفك الحصار عن التعويضات المالية المشار إليها آنفا، تكوين لجنة لمتابعة الملف مكونة من كل فئات الزواية، من الهيئة النيابية- جماعة شرفاء بن صميم- الهيئة المنتخبة، بالإضافة إلى عضوين عن كل فرقة مكونة للجماعة السلالية.

وشدد كنون على ضرورة تحمل الجماعة السلالية لشرفاء زاوية بن صميم مسؤوليتها في هذين الملفين، ودعاها إلى توحيد صفوفها ، مشيرا، إلى أنه سيبقى رهن إشارة ساكنة الزاوية، وإن كان من خارج موقع المسؤولية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button