أخبارالرئيسيةالعالم

روسيا تكشف عن أكبر خمسة شركاء تجاريين لها في إفريقيا

ارتفعت التجارة بين روسيا والدول الإفريقية بين يناير وشتنبر 2023 بنسبة 43.5% إلى 15.5 مليار دولار، وفقا لوزارة التنمية الاقتصادية الروسية، وتعد مصر هي الشريك التجاري الأول في القارة.

وزادت روسيا في ثمانية أشهر من العام الحالي، حجم تجارتها مع الدول الإفريقية بنسبة 43.5% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، حسبما أفادت مجموعة “آر بي كيه” الإعلامية الروسية بالإشارة إلى وزارة التنمية الاقتصادية.
وبلغ بحسب البيانات الأخيرة حجم التبادل التجاري 15.5 مليار دولار.

وقال الوزير ماكسيم ريتشيتنيكوف “إن إفريقيا غنية بالموارد، ولكنها تعاني من نقص في تقنيات الإنتاج. إنها تحتاج إلى تقنيات التعدين والإستخراج لدينا. وتؤدي معدلات التحضر إلى زيادة الطلب على خبرتنا في مجال بناء المساكن والطرق والسكك الحديدية والموانئ وخطوط الأنابيب والبلديات”.

وقال المكتب الصحفي للوزارة، أنه في الفترة من يناير إلى شتنبر 2023، شكل المغرب ومصر والجزائر وتونس وليبيا أكبر خمس دول إفريقية من حيث التجارة مع روسيا.

وقال فلاديمير بوتين في مقال لوسائل الإعلام الإفريقية قبل القمة الروسية الإفريقية إن التجارة بين روسيا والدول الإفريقية ستصل في عام 2022 إلى 18 مليار دولار. وأشار إلى أن الآلات والمعدات والمواد الكيميائية والمنتجات الغذائية الزراعية تشكل أكثر من 50% من التوريدات الروسية.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button