أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

  • كتبت (لوبينيون) أنه بمجرد وصولهم يوم الثلاثاء إلى مطار الرباط سلا، وعلى طول مسارهم إلى القصر الملكي، استقبلت أسود الأطلس جماهير عريضة بحفاوة بالغة مرتدين قمصان المنتخب الوطني، ورافعين الأعلام الوطنية والشعارات الحماسية، ما خلق أجواء للفرح والبهجة لا توصف.
    وأشار كاتب الافتتاحية أن المواطنين تدفقوا إلى الشوارع الرئيسية بالرباط والمناطق المجاورة من أجل استقبال لأسود الأطلس يليق بأدائهم البارع خلال كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.
    وتابع أن الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن و الأمير مولاي رشيد، استقبل أعضاء المنتخب الوطني مساء ذلك اليوم بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط.
    وأضاف أنه خلال هذا الحفل وشح صاحب الجلالة، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد فوزي لقجع، ومدرب المنتخب الوطني السيد وليد الركراكي، ولاعبي المنتخب الوطني بأوسمة ملكية.

    – كتبت صحيفة (ليكونوميست) أن بعض الوزراء والبرلمانيين لا يبذلون جهودا كافية لإتقان الملفات التي يناقشونها في البرلمان، منتقدة الوزراء “لقراءتهم الأجوبة على الأسئلة الشفوية التي أعدتها قطاعاتهم” والتعقيب على تعليقات البرلمانيين باللجوء إلى “أوراق معدة مسبقا والتي لا ترقى أحيانا إلى تطلعات المسؤولين المنتخبين”، أما البرلمانيون فهم “يعولون على أطر فرقهم لإعداد الأسئلة والتعليقات التي يقرؤونها”.
  • أكدت صحيفة (البيان) على الحاجة إلى تذليل “العقبات الحقيقية” للانتقال إلى النموذج التنموي الجديد، معتبرة أنه لا يمكن خلق نموذج أفضل من دون “تطهير المسار التنموي من عدد من العراقيل الذي تستمر في جر المشهد إلى الفوضى”.
    وأوضحت أن اقتصاد الريع آخذ في النمو، في وقت يتأسف فيه الجميع على رؤية اقتصاد السوق “يتلاشى ببطء”، مستنكرة، من بين أمور أخرى، منح إعفاءات لأباطرة العقارات والأراضي، على حساب أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذين يحرمون من تطوير مشاريعهم.
    وتساءل كاتب الافتتاحية، في هذ الصدد، كيف يمكن أن تأسيس نموذج تنموي جديد إذا كانت الدولة المركزية تحتكر أكثر من 198 مليار درهم من الاستثمارات العمومية، أي أزيد من 92 في المئة من الميزانية، في حين أن الجماعات الترابية ليس لها حق سوى في 8 في المئة من صيغة الجهوية المتقدمة المعتمدة قبل سنوات قليلة.
  • كتبت العلم ، أن بنك المغرب توقع أن يشهد النمو الاقتصادي تباطؤا ملموسا، حيث يرتقب أن تستقر وتيرته عند نسبة 1,1 في المائة خلال سنة 2022 ، لتتسارع بعد ذلك خلال سنة 2023 إلى 3 في المائة. وعلى مستوى الحسابات الخارجية، أوضح بنك المغرب، في بلاغ صادر عقب اجتماعه الفصلي الأخير برسم سنة 2022، أن سنة 2022 تتميز بدينامية قوية في المبادلات التجارية وبارتفاع ملموس في مداخيل الأسفار وفي تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج.

    – وأوردت الصحراء المغربية أن الجمعية المغربية للحول وطب العيون عند الأطفال نظمت  بشراكة مع الجمعية العالمية لأمراض الحس العميق بالدار البيضاء، يوم الأبواب المفتوحة، وذلك حول موضوع” صعوبات التعلم والحاسة السادسة”. وتضمن برنامج هذا اليوم التحسيسي، في نسخته الثالثة، محورين أساسيين يهم المحور الأول مداخلتين للبروفسور الداودي جعفر رئيس الجمعية المغربية للحول وطب العيون عند الأطفال، والدكتور الباحث الفرنسي كارسيا باتريك حول موضوع “علاج صعوبات التعلم بعلم الحس العميق” بكل من المغرب وفرنسا، فيما هم المحور الثاني من خلال مداخلة الدكتورة برادة صباح موضوع “عسر القراءة وعلاجها”.


    – بيان اليوم اشارت إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن الرهان معقود اليوم على الرقمنة لتقريب مختلف الخدمات القنصلية من الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتخفيف العبء على القنصليات. وأبرز بوريطة، في معرض جوابه عن سؤال محوري، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، حول “الخدمات القنصلية”، جهود الوزارة من أجل رقمنة مختلف الخدمات القنصلية تخفيفا للعبء على القنصليات، مشيرا بشكل أساسي إلى منصة “consulat.ma” والدليل القنصلي الذي تم إعداده بسبع لغات ويضم تفاصيل الوثائق التي يحتاجها أي مغربي، بالإضافة إلى حل مشكل عقود الإزدياد، حيث تمت رقمنة مليون و300 ألف نسخة عقد الازدياد، وهو “ورش كبير مستمر”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button