أخبارإفريقياالرئيسية

11 مليار دولار خسائر القطاع الصحي بالسودان بسبب النزاع

أعلن وزير الصحة بالسودان، هيثم محمد إبراهيم، أن حجم الدمار والتخريب بالقطاع الصحي في البلاد يقدر بـ 11 مليار دولار بسبب النزاع بين طرفي المكون العسكري الذي اندلع منذ أبريل الماضي.

وقال المسؤول السوداني، في تصريحات صحفية نشرت أمس الاحد، إن النداء موجه لتأهيل وإعمار 25 في المئة من المستشفيات بالبلاد، وتشمل المستشفيات المرجعية الأساسية التي تضم تخصصات زراعة الكلي والرنين المغناطيسي والاورام .

وأشار إلى أن 75 في المئة من المستشفيات البالغة 702 مستشفى منها 540 تابعة للصحة تعمل جزئيا، حيث تعرضت للتخريب ونهب الأجهزة والمعدات الطبية ، مبينا أن هناك بعض المستشفيات دمرت كليا.

ومنذ 15 أبريل الماضي يدور نزاع مسلح بين الجيش السوداني بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه السابق محمد حمدان دقلو.

وأدى القتال إلى مقتل ما يزيد عن 12 ألف مدني، وفق تقارير دولية، وفرار أكثر من 8.1 مليون شخص داخل السودان وإلى دول الجوار، بحسب إحصائيات مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية في السودان (أوتشا).

وعلى الرغم من قرار مجلس الأمن القاضي بوقف الأعمال القتالية خلال شهر رمضان في السودان، تستمر الاشتباكات بين الأطراف المتحاربة.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button

You cannot copy content of this page