أخبارأخبار سريعةجهات المملكة

الملك محمد السادس… مستقبل إفريقيا يبقى رهينا بشبابها

أكد الملك محمد السادس، أن جائزة التميز لسنة 2022 التي منحت له من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، في رسالة بمناسبة تسليم الجائزة، الذي أكد فيها أن مستقبل إفريقيا يبقى رهينا بشبابها وأن انتهاج سياسة إرادية موجهة نحو الشباب من شأنه تركيز الطاقات على التنمية.

وشدد الملك على أن هذه الجائزة “تمثل، اعترافا بالاختيارات التي انتهجتها من أجل توفير الظروف الكفيلة بإبراز هذه العبقرية والنهوض بها. وأكد على أنه حريص دائما على جعل كرة القدم في المملكة المغربية ركيزة للنجاح ورافعة للتنمية البشرية المستدامة.

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء بالرباط، وفدا من الكونغرس الأمريكي، عن الحزب الديمقراطي ، وجدد خلال هذا اللقاء، عزيز اخنوش التعبير عن تقدير المملكة لموقف الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه القضية الوطنية، التي “اعترفت خلال شهر دجنبر 2020 بسيادة المملكة المغربية على الصحراء المغربية، وقررت فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، وهو الموقف الذي أكدته نائبة كاتب الدولة الامريكية ويندي شيرمان، خلال زيارتها للمغرب في شهر مارس 2022، حيث عبرت عن دعم بلادها لمخطط الحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا”.

وفي هذا الصدد أشاد أعضاء الكونغرس الأمريكي، بالإصلاحات الكبرى، التي انخرطت فيها المملكة، تحت قيادة الملك محمد السادس، كما أعربوا ، في لقاء صحفي عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن تقديرهم للإصلاحات الكبرى، التي انخرط فيها المغرب، والدور الذي يضطلع به الملك في هذا الاتجاه، وكذلك بالشراكة القائمة بين المملكة والولايات المتحدة على الصعيد الاقتصادي والعسكري والأمني ​​والبيئي، والجهود التي يبذلها البلدان لمواجهة العديد من التحديات العالمية.

أصدرت محكمة الجنح في باريس، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 10 آلاف يورو، في حق كل من الصحفيين الفرنسيين إريك لوران وكاترين غراسيي، وذلك على خلفية قضية الابتزاز التي استهدفت المملكة المغربية.كما حكم على المتهمين بدفع 5000 يورو لكل منهما، بموجب المادة 1-475 من قانون الإجراءات الجنائية الفرنسي.

من جهة أخرى، قضت المحكمة بقبول طلب المدعي المدني المقدم من المملكة المغربية من حيث الشكل، وحكمت على الصحفيين بمبلغ 1 يورو كتعويض عن الأضرار المختلفة التي قدمها الطرف المدني.

أكدت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، زينب العدوي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الأجهزة العليا للرقابة مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، إلى “الاضطلاع بدور جوهري لتعبئة الجهود الرامية للحفاظ على الموارد البيئية” خلال افتتاح الاجتماع الـ 19 للجنة القيادة لمجموعة العمل حول الرقابة البيئية، التابعة للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة (أنتوساي).

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button