أخبارالرئيسيةثقافة و فن

“شوشا”عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي تحكي أسطورتها برمزية القيم الانسانية الرفيعة

الحدث الافريقي- عبدالسلام العزوزي

استمتع ضيوف الحفل الفني بفقرات فنية وتراثية أثرتها رقصات لفرق فنية أذربيجانية الذي احتضنه مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط، الجمعة (7 يونيو الجاري) احتفالا بالأيام الثقافية والفنية لمدينة شوشا التي نظمتها إدارة محمية مدينة شوشا والوكالة الأذربيجانية للسياحة وسفارة أذربيجان لدى المغرب بالتعاون مع منظمة الايسيسكو في إطار الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024.

وتفاعلت نخبة رفيعة المستوى من شخصيات دبلوماسية وإعلامية وثقافية وجمهور كبير مع كلمة المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك، الذي روى فيها قصة “شوشا ” العجيبة أو “أسطورة “خاري بلبل”، تلك الزهرة الملهمة للجمال المتفردة، التي تحكي عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ “شوشا” من قصتها الفريدة واسطورتها المميزة ذات الدلالات العميقة والحريصة على حب البقاء وصد الأعداء في بعد قيمها الإنسانية السامية التي اتخذت منها(أي الأسطورة) “شوشا” رمزا لها.”

المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، سالم بن محمد المالك،

ورحب المدير العام للإيسيسكو، في مستهل كلمته  بحضور “شوشا”، ممثلة في فنها وتراثها وأساطيرها الخالدة، في رحاب المنظمة، التي تعتز بعمق علاقاتها مع أذربيجان.

و قال المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، سالم بن محمد المالك، إن “شوشا هذه السنة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وكذلك مراكش”، معربا عن شكره للملك محمد السادس على الاهتمام الذي يوليه لمنظمة الإيسيسكو ومبادراتها.

و سلط المدير العام للإيسيسكو الضوء على ثراء برنامج الإيسيسكو المخصص لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي وإلى أهمية احتفاء المنظمة، داخل مقرها، بثقافة وفنون وآداب هذه المدن، مبرزا مزايا المدينة الأذرية، المشهورة بفنها وتراثها وأساطيرها، وخاصة زهرة “خاري بلبل”؛ وهي تلك الزهرة الجميلة المتفردة، التي نتجت عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ منها مدينة شوشا رمزا لها.

فنانة من أذريبجان

وقال المدير العالم للمنظمة، “أوجه الشكر إلى وزارة الثقافة في أذربيجان وإلى سفارة أذربيجان في الرباط، وإلى فريق عمل الإيسيسكو، خصوصا من أبناء أذربيجان، على الجهود الكبيرة لتنظيم هذه الأمسية. “

وأبرز المدير العام للإيسيسكو بأن “شوشا ” تؤكد أن القيم الإنسانية العليا تختزن القدرة على البقاء رغم كل الأعداء، وتقول، أي قصة “شوشا”، “إن اللوحة العبقرية هي التي يحسن مبدعها فن المزج بين اللون والفكرة.

وأبدع المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك في سرده  لأسطورة “خاري بلبل”، تلك الزهرة الجميلة المتفردة، التي نتجت عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ “شوشا “منها رمزا لها.

السيد أيدين كريموف

وشكر أيدين كريموف، الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا منظمة الإيسيسكو ومديرها العام على إعلان “شوشا” عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، مشيرا إلى أن برنامج الاحتفالية يتضمن العديد من الأنشطة المتميزة سيتم تنفيذها على مدار عام كامل.

و في نفس السياق، عبر ناظم صمادوف سفير أذربيجان لدى المغرب، عن امتنانه للإيسيسكو ولدولها الأعضاء على هذا التقدير الذي حظيت به “شوشا”، مشيرا إلى كلمة فخامة الرئيس إلهام علييف، خلال إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، في 11 مايو 2024، حينما قال: “إنه يشرفنا الحصول على هذا اللقب، ونراه دليلا على تزايد الدعم والاحترام من العالم الإسلامي تجاه أذربيجان”.

وعقب ذلك تم عرض شريط فيديو حول أبرز معالم شوشا، وتضمن مشاهد من حفل إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة، ثم بدأت فقرات الحفل الفني الموسيقي، الذي تبارت خلاله أكثر من 20 فرقة فنية وموسيقية من شوشا وأذربيجان، في تقديم رقصات وألحان وأغنيات تراثية، تُعرف بموروث شوشا الثقافي الغني، تفاعل معها الجمهور الحاضر بشكل ملفت.

جانب من الجمهور

وتضمنت التظاهرة الثقافية في مقر الإيسيسكو، تنظيم معرض للصور يكشف حجم الإنجاز الذي حققته أذربيجان في إعادة إعمار وبناء مدينة شوشا الجميلة، بالإضافة إلى عرض لأشهر وأشهى الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الأذربيجاني.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button