أخبارفي الصميم

هل سَيُرَقِّي في المغرب الجنرال أفيف كوخافي “الزميل” أفيخاي أدرعي؟

ترى إسرائيل في المغرب الحليف الاستراتيجي الذي يمكن أن يعول عليه في أحلك الظروف، خاصة بعد بداية تشكل أحلاف عسكرية تقودها الدول العظمى تمهيدا لإمكانية أن تظهر أقطاب أخرى تقود العالم بعد بوادر أفول القطبية الأحادية، وخصوصا رابطة الأرض التي تجمعنا كمغاربة مسلمين مع المغاربة اليهود الذين يشكلون نسبة جد مهمة في إسرائيل التي ترتبط بوطنها الأول، وتعلم أن الذي دافع عنهم في العالم من محرقة هتلر، هو أحد العظماء في ملوك الدولة العلوية، محمد الخامس طيب الله ثراه.
وأعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي “الصحفي العسكري”، المشهور عالميا، الذي يقرأ تدويناته وتدخلاته الملايين في العالم، العسكري المحترف في اختصاصه “التواصل” احترافا عاليا وكبيرا، والمنتظر من رئيس هيئة الأركان الجنرال أفيف كوخافي، بعدما وصل مساء الإثنين في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، أن يكون المغرب كما كان ولازال وسيبقى فأل خير، على زميلنا أفيخاي أدرعي، وتمضي رئاسة هيئة الأركان ترقيته فوق أرض المغرب، بحضور كبار اليهود المغاربة المنتشرين سفراء للمغرب في العالم واليهود المغاربة المقيمين في المغرب.
وتقرّر أن يبدأ رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم الثلاثاء، فعاليات أول زيارة رسمية على هذا المستوى بين الجانبين بهدف “دفع العلاقات السياسية والدبلوماسية” بين البلدين، والإشارة إلى مزيد من الدفء في العلاقات بين البلدين اللذين أقاما علاقات رسمية بموجب اتفاقيات إبراهيم 2020. ودفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.

وسيلتقي خلال هذين اليومين بمسؤولين أمنيين في البلاد، وأفراد من المواطنين اليهود في المغرب. وسينهي زيارته الرسمية يوم الأربعاء التي تصدرها التعاون الأمني والعسكري، وسيعود إلى إسرائيل يوم الخميس القادم.
ووصل أفيف كوخافي المسؤول العسكري البارز، الذي يرافقه وفد من المسؤولين العسكريين رفيعي المستوى، كرئيس لواء العلاقات الخارجية، ورئيس لواء البحوث في هيئة الإستخبارات وآخرين.
وتبدأ زيارته باستعراض لحرس الشرف، واجتماعات مع المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية الجنرال الفاروق بلخير الخبير الدولي في الشأن العسكري، والوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، حيث من المقرر مناقشة تبادل المعرفة والتدريب-القدرة على التدريب معًا في مناورات مشتركة-تطوير الأسلحة ونقل المعرفة”.
ويُتَوَقَّعُ كذلك في هذه الزيارة، مناقشة ومتابعة الأوراش العسكرية المشتركة التي أطلقها وزير الأمن الإسرائيلي مع نظيره المغربي إبان زيارته الأخيرة للمغرب، ومن بينها بلورة استراتيجية واضحة لإعطاء الإنطلاقة لإنتاج الدرونات بمختلف أنواعها، ومناقشة إمداد المغرب بأنظمة دفاعية متطورة كانت محل نقاش في الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي، وتشكيل حلف دفاعي موجه ضد إيران ومليشياتها المنتشرة في دول الساحل والصحراء، حسبما ذكره الموقع الإسرائيلي العالمي “i24 news” المعروف بأخباره الموثوقة والذي فتح مؤخرا فرعا له بالمغرب.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button