أخبارالعالم

الصين تعارض بشدة افتتاح مكتب تمثيل لتايوان في ليتوانيا

الحدث الإفريقي- فريق التحرير – ومع

 أعربت الصين، أمس الخميس، عن معارضتها الشديدة لموافقة ليتوانيا على افتتاح مكتب تمثيل لتايوان على أراضيها، محذرة من أي تحرك يسعى إلى “دعم استقلال تايوان محكوم عليه بالفشل”.

وقالت وزارة الخارجية الصينية، إن “الحكومة الليتوانية، متجاهلة المعارضة القوية من الجانب الصيني، وافقت على إنشاء ما يسمى (مكتب التمثيل التايواني في ليتوانيا) من قبل سلطات تايوان”، مضيفا أن هذا الإجراء “قد خلق انطباعا خاطئا عما يسمى (صين واحدة، وتايوان واحدة) في العالم”.

واعتبرت أن هذا الإجراء يعد “انتهاكا سافرا لمبدأ صين واحدة وإخلالا بالتزام ليتوانيا السياسي في البيان الخاص بإقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، كما يقوض سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، ويمثل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين”.

وقالت الوزارة إن “الحكومة الصينية تعرب عن احتجاجها القوي ومعارضتها الشديدة لهذه الخطوة الفاضحة، وستتخذ كل الإجراءات اللازمة للدفاع عن سيادتها الوطنية ووحدة وسلامة أراضيها”، مضيفة أن “الجانب الليتواني سيتحمل المسؤولية عن جميع ما يترتب على ذلك من عواقب”.

وشددت على أنه “لا توجد سوى صين واحدة في العالم، وتايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة التي تمثل الصين بأكملها”، مضيفة أن بكين طالبت ليتوانيا بـ”تصحيح قرارها الخاطئ على الفور”.

من جانب آخر، حذرت الخارجية الصينية سلطات تايوان من أن “السعي وراء ما يسمى استقلال تايوان من خلال التماس الدعم الأجنبي محاولة مضللة مصيرها الفشل”.

وأعلنت تايبيه الخميس أنها فتحت مكتبا رسميا في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا مستخدمة اسم تايوان، في خطوة دبلوماسية تعارضها بكين. وترفض الصين أي استخدام لاسم “تايوان” يضفي شرعية دولية على الجزيرة التي تعتبرها بكين جزءا من أراضيها.


 





مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button