أخبارإفريقيا

تقرير..الجفاف يهدد دول الشمال الإفريقي بسنين عجاف

تعرف منطقة شمال إفريقيا ومنذ سنوات انخفاض في معدلات سقوط الأمطار، وتوالي سنين عجاف، حيث الجفاف وندرة المياه والتصحر.  وفي تقرير حديث لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو التابع للأمم المتحدة، يرى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تعاني من زيادة عدد السكان المتسارع، كما تشهد المنطقة توسعا حضريا كبيرا، إضافة إلى آثار تغيرات المناخ، وتراجع الاستثمارات في الزراعة بالشكل الصحيح، هي من بين العوامل الرئيسية التي تؤثر على استخدام الأراضي والمياه.

وأكد التقرير ذاته، أن التأثر بتغير المناخ مرتفعة جدا لكون المنطقة تعتبر من بين المناطق الأكثر جفاف في العالم، لذلك تصنف الشرق الأدنى وشمال إفريقيا مناطق تتأثر بسرعة بتغيرات المناخ، وجاء في التقرير أن المنطقة ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة بمعدلات تتراوح من 1.7 درجة مئوية إلى 2.6 درجة مئوية في إطار مسار التركيز التمثيلي 8.5، بالإضافة إلى زيادة في وتيرة موجات الجفاف.

ووفقا للتقرير، تشكل الأراضي الصالحة للزراعة أقل من 5 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي في المنطقة، لذلك يتوجب على هذه البلدان سن قوانين جديدة فلاحيا ومجاليا وأيضا فيما يخص ترشيد استعمال المياه الجوفية، والحد من الزراعة التي تستهلك الكثير من المياه، والاتجاه نحو تامين الاكتفاء الذاتي من المواد الأساسية والبحث عن حلول جديدة لمصادر المياه.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button