أخبارأخبار سريعة

أخبار سريعة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رجب هو يوم غذ الإثنين 23 يناير 2023 م.

وذكرت الوزارة في بلاغ لها أنها راقبت هلال شهر رجب لعام 1444 هـ، بعد مغـرب مساء يومه الأحد 29 جمادى الآخرة 1444 هـ موافق 22 يناير 2023 م، فثبتت لديها رؤية الهلال ثبوتا شرعيا.

■ سجل البرلمان العربي “باستياء كبير” استمرار البرلمان الأوروبي في التدخل السافر في الشؤون الداخلية للمملكة المغربية عبر توظيف ورقة حقوق الإنسان بناء على ادعاءات باطلة، تفتقد للأسس القانونية وللشرعية، وفي تحيز واضح لا يمكن التغاضي عنه.

■ كما عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية عن إدانته الشديدة لما ورد في قرار البرلمان الأوروبي الصادر يوم الخميس 19 يناير 2023 من ادعاءات لا تستند على أي أساس من الواقع.

وأعرب المجلس، في بلاغ بعد اطلاعه على قرار البرلمان الأوروبي ، والذي تضمن اتهامات ومزاعم خطيرة تستهدف استقلال السلطة القضائية، من خلال تحريف الوقائع والتشكيك في شرعية وقانونية الإجراءات القضائية المتخذة بشأن قضايا بعضها صدرت فيها أحكام باتة، والبعض الآخر ما زال معروضا على أنظار القضاء، عن أسفه لتشويه المعطيات المتعلقة بالقضايا التي تطرق لها والتي تخالف حقيقة الوقائع المذكورة، والتي جرت بشأنها المحاكمات وفقا للقانون وفي احترام تام للضمانات الدستورية ولكافة شروط المحاكمة العادلة كما هي متعارف عليها دوليا.

■ ندد حزب الاتحاد الدستوري بشدة بالمناورات البئيسة لبعض الأوساط المعادية للمغرب داخل البرلمان الأوروبي، والتي “ورطت الأخير في تمرير قرار يتضمن اتهامات خطيرة تمس وتستهدف استقلالية القضاء ببلادنا والتشكيك في مصداقيته”.
■استنكر المجلس العلمي الأعلى، الذي يترأسه الملك محمد السادس، جريمة إحراق المصحف الشريف بستوكهولم أمس السبت.

■ استقبل  عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الجمعة 20 يناير 2023 بالرباط ، يحيى محمد إلياس، سفير جمهورية القمر المتحدة لدى المملكة المغربية، مرفوقا ب حسني محمد عبده، الوزير المستشار بالسفارة لبحث  سبل التعاون بين البلدين .

■ يستعين المغرب بمختلف الوسائل والتقنيات، ومنها التكنولوجيا النووية، من أجل الحفاظ على أمنه المائي، بعد توالي سنوات الجفاف وفي ظل توقعات باستمرار تعرض المملكة لمزيد من الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية وتزايد الإقبال على الماء، حيث يتوقع أن يتضاعف الطلب على ماء الشرب ليصل إلى 1.7 مليار متر مكعب سنة 2025، وإلى حوالي 2.5 مليار متر مكعب في 2050.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button