أخبارأخبار سريعةإفريقيا

أخبار افريقيا

■ دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي الدول العربية إلى المساعدة في إعادة الاستقرار إلى ليبيا.

وأعرب باتيلي في كلمته خلال افتتاح الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب عن تقدير  البعثة الأممية المشاركة العربية لمساعدة ليبيا على تجاوز الأزمة.

■فاز الكاتب أنس الفيلالي من (المملكة المغربية) عن روايته (قلبي يحيا في كولورادو ويموت في القصر الكبير).

وأعلنت دائرة الثقافة بالشارقة امس عن  أسماء الفائزين بجائزة الشارقة للإبداع العربي في نسختها الـ 26، وفاز فيها 18 متسابقا ومتسابقة من مختلف الدول العربية، في الحقول الأدبية الستة التي تغطيها الجائزة وهي: الشعر، والرواية، والقصة القصيرة، والنص المسرحي، وأدب الطفل والنقد.
■ تستضيف العاصمة السنغالية داكار ابتداء من الأربعاء القادم 25 يناير الجاري قمة حول السيادة الغذائية، تجمع ممثلي العديد من الحكومات، والقطاع الخاص، والمنظمات متعددة الأطراف والمنظمات غير الحكومية، من أجل “رفع التحدي المتنامي للأمن الغذائي في إفريقيا”.

■ تتصدر الصومال و موزمبيق  و مدغشقر قائمة البلدان ذات الدخل المنخفض في أفريقيا، والتي تعتمد بشكل كبير على مساعدات التنمية والقروض المدعومة من المقرضين متعددي الأطراف، حسب تقرير للبنك الدولي .
ويبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان ذات الدخل المرتفع 12696 دولاراً أميركياً سنوياً على الأقل، بينما يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي 4096 دولاراً على الأقل في البلدان ذات الدخل المتوسط الأعلى، كما أن نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى يتراوح بين 1046 دولاراً و4095 دولاراً، بينما يبلغ نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي في البلدان منخفضة الدخل 1045 دولاراً أو أقل.

■ تصدرت قصة سيدة مصرية أنقذت أسرة كاملة من الغرق في محافظة الشرقية شمال البلاد الترند في جميع مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، كما تصدرت قصتها الصحف ووسائل الإعلام كذلك.

وتضمنت القصة، التي احتفى بها الجميع، بطولة سيدة مصرية تدعى أماني محمد تبلغ من العمر 38 عاما من قرية ميت سهيل التابعة لمدينة منيا القمح في محافظة الشرقية، حيث تمكنت من إنقاذ سيدتين و4 أطفال من الموت غرقًا في المياه بالقرب من كوبري أبو طبل بدائرة مركز منيا القمح، ولم تكتف السيدة بذلك بل قامت بعمل إسعافات أولية للسيدتين والأطفال الأربعة قبل أن يتم نقلهم إلى .

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button