أخبارإفريقيا

أخبار أفريقيا: أبرزها إيداع 37 شكاية فردية ضد وزيرة العدل “ليلى جفال “


■ استعرضت وزارة الخارجية الجزائرية تفاصيل زيارة الوزير رمطان لعمامرة إلى طرابلس للمشاركة في الاجتماع التشاوري الدوري لوزراء الخارجية العرب بدعوة من وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، الرئيسة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

■ تم إيداع 37 شكاية جزائية فردية ضد وزيرة العدل ليلى جفال، وفق ما أفاد به منسق هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين العياشي الهمامي.
  وأوضح الهمامي، في نقطة إعلامية امس الاثنين،  أن “الشكايات المذكورة تقدم بها  عدد من المحامين باسم القضاة المعفيين ضد وزيرة العدل لعدم تنفيذ أحكام قضائية  للقضاة بالعودة إلى العمل”.

■ رحب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بانسحاب القوات الإريترية من شمال إثيوبيا في اتصال هاتفي السبت مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد حسبما قال المتحدث باسم الوزارة نيد برايس.

■ تبنّى تنظيم الدولة الإسلامية الإثنين هجوماً أودى بحياة 23 مدنياً بقرية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأعلن التنظيم في بيان عبر حساباته على تطبيق تلغرام أنّ مقاتليه هاجموا الأحد قرية ماكونغوي بالأسلحة، قبل أن يعمدوا إلى حرق عدد من المنازل، في هجوم نسبه مسؤول محلّي إلى فصيل “القوات الديمقراطية المتحالفة”، الذي يعدّ أحد فروع التنظيم الجهادي في وسط أفريقيا.

■ تسلمت السفيرة الأمينة العامة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج،  العالية منت يحيى منكوس، رئاسة اجتماع مندوبي التعاون الإسلامي باسم موريتانيا من خلال تولي تسيير الدورة ال 45 للجنة الإسلامية للشؤون الإقتصادية والثقافية والاجتماعية

■ طالبت بوركينا فاسو القوات الفرنسية بمغادرة أراضيها في غضون شهر، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الوطنية على خلفية توتر متصاعد بين البلدين منذ أشهر عدة.

وذكرت الوكالة أن “حكومة بوركينا فاسو علقت الأربعاء الماضي الاتفاق الذي ينظم منذ 2018 وجود القوات المسلحة الفرنسية على أراضيها”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button