أخبارأخبار سريعة

أخباؤ سريعة : أبرزها إعلان وزير العدل عن المراحل النهائية لمشروع القانون الجنائي مع إدراج جرائم جديدة فيه

■ أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن مشروع القانون الجنائي بلغ مراحله النهائية وسيشتمل على عدد من الجرائم الجديدة.
وقال  وهبي، الذي حل أمس الثلاثاء ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لمناقشة موضوع (القانون الجنائي.. رهانات الإصلاح)، “لقد أعدنا النظر في العديد من النصوص المتعلقة بالقانون الجنائي، وضمناه العديد من الجرائم الجديدة، كما ألغينا العديد من النصوص التي لم تعد مطلوبة”.

■ يشارك وفد مغربي كبير بقيادة رئيس الحكومة  عزيز أخنوش، في أشغال قمة “دكار 2” حول السيادة الغذائية في إفريقيا، التي ستنظم في الفترة من 25 إلى 27 يناير تحت شعار “إطعام إفريقيا: السيادة الغذائية والقدرة على الصمود”.
وينظم المؤتمر بمبادرة من مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وحكومة السنغال ومفوضية الاتحاد الأفريقي، ويشهد مشاركة حوالي عشرين رئيس دولة وحكومة.

■ أفادت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين أنه تمت تسوية 52 في المائة من طلبات الحصول على رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية، مشيرة إلى أن عدد الطلبات التي توصلت بها مصالح الوزارة بلغت 2900 طلبا فقط .


■ قالت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية إن التساقطات المطرية المسجلة خلال شهر يناير الجاري، إلى جانب تساقطات نونبر ودجنبر 2022، ساهمت في رفع حقينة السدود الكبرى إلى خمسة مليارات و100 مليون متر مكعب إلى حدود 19 يناير الجاري.

وذكرت المديرية، ضمن مذكرة الظرفية لشهر يناير، أن نسبة ملء السدود الكبرى في المغرب بلغت 31,6 في المائة مقابل 30.7 في المائة قبل شهر و34 في المائة قبل سنة.


■ يحتفي العالم مساء يومه الثلاثاء 24 يناير باليوم العالمي للتعليم، تحت شعار “إيلاء الأولوية للتعليم كوسيلة للاستثمار في البشر”. وفي المغرب، يعرف القطاع تحديات كبرى ينادي خبراء بضرورة إيجاد حلول لها، مؤكدين أن “المستقبل رهين بمدى تطويرنا وتجويدنا للتعليم”.

■ رفضت جمعيات أمازيغية عديدة هجمات تعرضت لها الفنانة المغربية فاطمة تباعمرانت خلال الأيام القليلة الماضية، بعدما خرجت وجوه سلفية للانتقاص مما قدمته للأغنية والثقافة الأمازيغية بـ”ألفاظ جارحة تمس كرامتها”، وفق ما ورد في بيان للهيئات المذكورة.

وعبرت جمعيات وفعاليات أمازيغية عن استغرابها “الهجوم السافر على أيقونة الفن الأمازيغي الموسيقية والشاعرة فاطمة تاباعمرانت في مقطع فيديو متداول على نطاق واسع؛ فيديو تجرأ على ذاكرة الموسيقى الأمازيغية وضمنا على الثقافة الأمازيغية في المغرب”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button