أخباروسائط التواصل

حجب مواقع التواصل الاجتماعي وسط انقسام الكنيسة في إثيوبيا

أدت التوترات الواسعة النطاق الناجمة عن الخلاف داخل الكنيسة المسيحية الأرثوذكسية الإثيوبية إلى تعليق الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك TikTok و Facebook و Telegram.
وأكد مرصد الإنترنت NetBlocks أنه تم “تقييد الوصول إلى منصات التواصل الاجتماعي في إثيوبيا وسط احتجاجات مناهضة للحكومة” في وقت مبكر من مساء البارحة الخميس.
واتهمت الكنيسة ، التي نددت مؤخرا بجماعة منشقة في أكبر منطقة في البلاد ووصفتها بأنها “غير شرعية” ، الحكومة الإثيوبية بالتدخل في شؤونها. وهددت بتنظيم مسيرة يوم الأحد رغم تحذير الحكومة. ودعا مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أتباع الكنيسة للمشاركة.
جاء الانقسام داخل الكنيسة ، الذي تبعه أكثر من 110 ملايين إثيوبي ، بعد أن أعلن أعضاء كنيسة أوروميا عن سينودس جديد في 22 يناير ، مشيرين إلى ضرورة ممارسة إيمانهم باللغات المحلية. وحرمت الكنيسة العديد من قادتها الذين شاركوا في الانقسام.
وحث رئيس الوزراء أبي أحمد أعضاء الكنيسة على حل خلافاتهم وقال إن الحكومة لن تتدخل. لكن العديد من أتباع الكنيسة يتهمون رئيس الوزراء ، وهو من أصل أورومو وبروتستانتي ، بتقويض الكنيسة والوقوف إلى جانب المجمع الكنسي المنشق.
وقالت الكنيسة يومه الجمعة أن المحادثات جارية بين أبي أحمد وبطريرك الكنيسة بشأن الجدل الذي اجتاح أجزاء كثيرة من البلاد.
ووقعت في وقت سابق من هذا الأسبوع مسيرات عنيفة في بعض الأحيان في عشرات البلدات ، لا سيما في منطقة أوروميا وضواحي العاصمة أديس أبابا .
وقالت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية التي عينتها الحكومة يومه الجمعة أن ثمانية أشخاص على الأقل قتلوا على أيدي قوات الأمن في شاحمان بإقليم أوروميا يوم السبت المنصرم. وأضافت أنه تم اعتقال العديد من الأشخاص.
واتهمت الحكومة في بيان صدر البارحة الخميس جماعات لم تسمها بالسعي “لتقويض الحكومة من خلال العنف المسلح” . وقال إن الحكومة بدأت “في محاكمة (أولئك) الذين يشاركون في الحركة”.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button