أخبارأخبار سريعةإفريقيا

الملك محمد السادس يعتزم زيارة دولة السنغال بسبب ما تعرفه غرب إفريقيا جراء السياسات الفرنسية بالمنطقة

خلّف الإعصار الاستوائي فريدي الذي يضرب المحيط الهندي منذ أيام ، سبعة قتلى خلال عبوره في مدغشقر، لكنه تراجع إلى حد كبير قبل أن يبلغ موزمبيق  يومه الجمعة حيث يتحول عاصفة استوائية معتدلة
وقالت حكومة مدغشقر في بيان الخميس إن متوسط سرعة الرياح بلغ 65 كلم في الساعة، لافتة الى أن حصيلة الضحايا  قد ارتفعت من خمسة إلى سبعة قتلى.

ويتوقع أن يبلغ سواحل موزمبيق ليلاً، بين وسط البلاد وجنوبها.
وخلف الإعصار أضراراً كبيرة في مدغشقر. وقضى أربعة من القتلى السبعة غرقاً فيما قتل الثلاثة الآخرون “بعد انهيار منزل”، وفق مكتب إدارة الكوارث.

أعلنت مجموعة الإنشاءات الفرنسية “ان جي إي” الخميس، تعاقدها مع الحكومة المصرية للمشاركة في تنفيذ خط القطار فائق السرعة الذي سيربط بين ساحلي البحر الأحمر والبحر المتوسط في البلاد.
وبحسب بيان المجموعة الفرنسية NGE، ستتولى شركة “تي إس أو” التابعة للمجموعة إنشاء خط سكك حديد بطول 330 كيلومتراً من إجمالي 660 كيلومتراً هي مسافة المرحلة الأولى من المشروع.

بعد محطة الغابون، يرتقب أن يحلّ الملك محمد السادس بدولة السنغال، في خضمّ التوتر السياسي الذي تعرفه غرب إفريقيا جراء رفض الرأي العام الإفريقي للسياسات الفرنسية بالمنطقة، نظرا إلى استمرار باريس في التعامل مع “العواصم السمراء” بالعقلية الاستعمارية القديمة رغم تغير موازين القوى.

وأجل الملك محمد السادس زيارته الرسمية إلى داكار التي كانت مبرمجة مساء أمس الأربعاء بسبب نزلة برد تعرض لها، وفق بيان صادر عن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، وهو ما أكدته أيضا قصاصة إخبارية لوكالة الأنباء السنغالية.

تنظم الشركة الملكية لتشجيع الفرس منافسات الدورة الثانية للجائزة الكبرى لإفريقيا لسباقات الخيول بمدينة مراكش، وذلك في الفترة ما بين 23 و25 فبراير الجاري.
وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه الدورة ستجمع راكبي وخيول سباق من المستوى العالي، و12 وفدا عن هيئات اليانصيب الإفريقية والعديد من ممثلي القطاع في أوروبا.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button