أخبارأخبار سريعةإفريقياالعالم

مجلس الشيوخ الأمريكي يشيد بدور الملك في تعزيز السلام والازدهار والأمن في جميع أنحاء العالم

أشاد وفد مهم من مجلس الشيوخ الأمريكي، بدور الملك محمد السادس في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم. وقال السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، ” نعرب عن تقديرنا العميق للملك محمد السادس لالتزامه بتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة والمغرب، ودوره في تعزيز السلام والازدهار والأمن في المنطقة وفي العالم”.

وأكد المتحدث أنه تم خلال المحادثات مع بوريطة استعراض “العلاقات القوية” التي تجمع الولايات المتحدة والمغرب، ومناقشة التعاون الثنائي من أجل “مواجهة التحديات الإقليمية والدولية ، وبعد أن ذكر بأن المغرب يعد أحد ” أقرب وأقدم ” حلفاء الولايات المتحدة، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن الاجتماع شكل أيضا فرصة للتأكيد على أهمية الشراكة الثنائية “حول مجموعة من القضايا الأمنية.

يحتضن البرلمان المغربي يومي 1 و2 مارس المقبل، أشغال الدورة العامة السابعة عشرة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط. وتناقش هذه الدورة التي تنعقد في سياق إقليمي مضطرب والتحديات المتعددة الأبعاد التي تواجه المنطقة، من خلال التوصيات والقرارات المعدة في إطار اللجن الدائمة المتخصصة ببرلمان البحر الأبيض المتوسط. والمتعلقة بالهجرة والأمن والإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالبشر.

بعد وصوله مساء يوم الاثنين، إلى مطار مراكش- المنارة الدولي، وبعد استعراض تشكيلة من حرس الشرف، تقدم للسلام على المستشار الفيدرالي النمساوي، كريم قسي لحلو، والسفيرة المفوضة فوق العادة للنمسا بالمغرب، وسفير الملك بفيينا، وتأتي هذه الزيارة إحتفاءا بالذكرى 240 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسيجري  المستشار الفيدرالي النمساوي

الذي يرافقه وزير الداخلية الفيدرالي، ونائب الوزير الفيدرالي للشؤون الأوروبية والدولية، سلسلة من المباحثات مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال المغاربة. كما يرافق المستشار النمساوي وفد هام من رجال الأعمال خلال هذه الزيارة، التي ستتميز بانعقاد المنتدى الاقتصادي المغرب- النمسا.

أكدت المديرية الجهوية للفلاحة للرباطـ سلاـ القنيطرة، أن الأمطار الأخير ساهمت في تجويد الحالة الصحية للزراعات الخريفية بالجهة. مما ساهم في تجويد الحالة الصحية للزراعات الخريفية. ووفق البلاغ فإن المساحة المزروعة بالحبوب 529 ألف و700 هكتار، فيما بلغت تلك المزروعة بالزراعات الكلئية 96 ألف و350 هكتار، مبرزا أن المساحة المزروعة بالقطاني تناهز حاليا مساحة تقارب 18 ألف و650 هكتار، اما مساحة الزراعات الزيتية فوصلت إلى 1210 هكتار.

وكان الموسم الفلاحي الراهن بجهة الرباط- سلا- القنيطرة قد أطلق على مساحة 717 ألف و500 هكتار، ويهم أساسا الحبوب والقطاني والزراعات الكلئية والزراعات الزيتية والزراعات السكرية والخضروات، حيث بلغت المساحة المزروعة ، 700 ألف و900 هكتار، وتتوزع هذه المساحة المزروعة بين المساحة المسقية ب132 ألف و400 هكتار والبورية ب568 الف و500 هكتار. منها البرنامج الشتوي على مساحة 13 ألف و700 هكتار والذي يهم أساسا الخضروات بفضل الظروف المناخية المناسبة خصوصا بالشريط الساحلي الممتد من القنيطرة إلى لالة ميمونة، حيت بلغت المساحة المزروعة 24 ألف و750 هكتار بإنتاج كلي مرتقب يناهز 793 ألف طن. ومنها 10 آلاف و200 هكتار من البطاطس و2430 هكتار من الجزر و1.130 هكتار من البصل و420 هكتار من الطماطم، و بلغت المساحة المزروعة من البرنامج الشتوي، 9214 هكتار لزراعة الخضروات الشتوية، منها 3300 هكتار من البطاطس و940 هكتار من البصل و755 هكتار من الجزر.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button