أخبارإفريقياالرئيسية

خبراء بالداخلة يدعون إلى حكامة أفضل في القارة الإفريقية

الحدث الافريقي-نعيمة وكاك( متدربة)

  • سيبدأ الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، غدا الاثنين بنيودلهي، حملة تروم الترويج للمغرب كوجهة استثمارية لدى الفاعلين والمستثمرين الهنديين.

ويتضمن جدول أعمال هذه الجولة التي تنظمتها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، وسفارة المملكة المغربية بالهند، سلسلة لقاءات مع الوزراء والمستثمرين وممثلي الشركات الكبرى بالهند، وذلك بهدف تقديم عرض المملكة وتسريع الاستثمارات على مستوى التراب الوطني.

  • أشاد وزراء أفارقة سابقون، أمس السبت بالداخلة، بريادة المغرب القارية في مجالات التعاون الثنائي والأمن والمناخ والهجرة.

وأكد رئيس الوزراء الأسبق لجمهورية إفريقيا الوسطى، مارتن زيغولي، في كلمة خلال جلسة نقاشية حول التكامل الاقتصادي والسياسي لأفريقيا، ضمن فعاليات النسخة الثانية من منتدى “المغرب الدبلوماسي- الصحراء”، أن المملكة “عززت حضورها كفاعل داخل الاتحاد الإفريقي، بفضل ريادتها في مجالات المناخ والأمن والهجرة”.

  • أكد متدخلون خلال ندوة مساء السبت، بالعرائش، أن رواية “قدر الحساء” للروائي محمد سالم الشرقاوي، تدمج البعد الأنتروبولوجي الصحرواي في المتخيل الإبداعي المغربي.

وقال الباحث في النقد الأدبي، محمد مرزاق، إن رواية “قدر الحساء” تمتح مجموعة من الفضاءات والأحداث من بقعة الصحراء المغربية العزيزة علينا، مضيفا أنه يمكن إدراج الرواية ضمن ما يصطلح عليه ب”الأدب الصحراوي” ، والذي يتعين أن يجد له محللين وقراء.

  • أكد متدخلون خلال ندوة مساء السبت، بالعرائش، أن رواية “قدر الحساء” للروائي محمد سالم الشرقاوي، تدمج البعد الأنتروبولوجي الصحرواي في المتخيل الإبداعي المغربي.-

وقال الباحث في النقد الأدبي، محمد مرزاق، إن رواية “قدر الحساء” تمتح مجموعة من الفضاءات والأحداث من بقعة الصحراء المغربية العزيزة علينا، مضيفا أنه يمكن إدراج الرواية ضمن ما يصطلح عليه ب”الأدب الصحراوي” ، والذي يتعين أن يجد له محللين وقراء.

  • استعرض وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الأحد في الرياض، الاستراتيجية الجديدة للتحول الرقمي لمنظومة العدالة بالمغرب التي تنكب في مجملها على مبدأ “العدالة في خدمة المواطن”.
  • دعا خبراء، أمس السبت بالداخلة، إلى الاستغلال الأمثل للموارد الإفريقية، وتحسين القدرة التنافسية من أجل تحقيق التنمية بالقارة.

وأكدت كاتبة الدولة السابقة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مونية بوستة، خلال جلسة عقدت في إطار الدورة الثانية لمنتدى “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، المنظمة ما بين 03 إلى 05 مارس الجاري تحت شعار “المغرب في إفريقيا ، اختيار ملكي من أجل قارة شاملة ومتكاملة”، على ضرورة الاندماج في السوق العالمية من خلال تحسين القدرة التنافسية، وتشجيع الاستثمار، وتعزيز الجاذبية وسلسلة التوريد.

  • وصل وفد برلماني مغربي، برئاسة رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، اليوم الأحد لطوكيو، وذلك في إطار زيارة عمل لهذا البلد.

وتندرج هذه الزيارة التي تستمر أربعة أيام، في إطار الدبلوماسية البرلمانية، وذلك بهدف تقوية العلاقات والتبادلات بين المؤسسات البرلمانية بالبلدين.

  • دعا مسؤولون وخبراء مغاربة ودوليون، أمس السبت بالداخلة إلى حكامة أفضل في القارة الإفريقية، في مجالات التعمير، وتدبير الماء، والرقمنة وكذا تدبير السلامة الطرقية.-

وأبرز الخبير الجيوسياسي ورئيس دائرة الصداقة المغربية الإسرائيلية، غابرييل بانون، خلال جلسة عقدت في إطار الدورة الثانية لمنتدى “المغرب الدبلوماسي-الصحراء”، المنظمة ما بين 03 و05 مارس الجاري، أن إفريقيا، التي تضم دولا قوية اقتصاديا وسياسيا، مدعوة إلى “مضاعفة التجمعات بين الدول لتوحيد الخطاب”.

  • يشارك وفد عن البرلمان المغربي في أشغال اجتماعات اللجان الدائمة للبرلمان الإفريقي، المنعقدة خلال الفترة ما بين 06 و 17 مارس الجاري، بمقر البرلمان الإفريقي بميدراند-جنوب إفريقيا.
  • كتبت “وكالة الصحافة البديلة” (Alternative Press Agency) بالأرجنتين أن المغرب والاتحاد الأوروبي يواصلان تعزيز “الازدهار المشترك”، من خلال حزمة جديدة من الاتفاقيات بقيمة 500 مليون أورو، أبرمت بمناسبة الزيارة التي قام بها إلى المملكة المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي.

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تفقد أيضا
Close
Back to top button